أخبار الوطن

الجامعة القاسمية تنظم جلسة حوارية عن كتاب «رسائل جوهرية»

الشارقة- الوحدة:

نظمت الجامعة القاسمية جلسة ثقافية بعنوان “رحلة في كتاب” قدمتها سعادة الأستاذة صالحة غابش المدير العام والمستشارة الثقافية في المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة .

ناقشت الجلسة كتاب «رسائل جوهرية» لقرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، إذ قالت صالحة غابش : «إن أجمل ما يحلم به كاتب أن يصدر له كتاب، لكن حلم سموها هو أن يتحقق محتوى كتابها، فكل جزء من هذه الرسائxxل التي كتبتها وقدمتها سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي يقدم قيمةً جليلةً وخدمةً عظيمةً لكل فئة من البشر، ويجعل من الأسرة محورًا لكل ما جاء فيه نظراً للاهتمام الخاص الذي توليه سموّها لهذا الكيان المهم في بناء المجتمعات.

وأضافت قائلة: «إنها رسائل موجهة للمجتمع بفئاته البشرية وبرامجه الخدمية، فهي رسائل عن الأسرة وللأسرة وعن الأطفال وللأطفال، وكذلك عن الشباب والفتيات ولهم ولهُنَّ جميعًا، وعن المرأة ولها…وللإنسان في كل مكان، وهي رسائل تعكس حاجة الناس للصحة والفنون والثقافة وحاجتهم للانتماء للوطن.

وكشفت صالحة غابش عن أن سموّ الشيخة جواهر وجهت بأن يتم تحويل الكتاب بعد ذلك إلى كتيبات تحمل الرسائل الخاصة الموجهة لكل فئة لمساعدتها على التركيز فيما يخصها من رسائل، وستكون البداية مع الرسائل الموجهة للأجيال الصغيرة التي تحمل عنوان: “إلى أبنائي وبناتي مع التحية”

وقدمت غابش، عرضًا للمحاور التي تضمنها الكتاب، مشيرة إلى بعض النماذج من الرسائل على اختلاف المحاور التي تعبر عنها. وتحدثت عن أهمية هذا الكتاب لكل فرد في المجتمع، والذي يعد قيمة معرفية وثقافية وتوعوية في المكتبة الإماراتية والعربية.

وأكدت أهمية الكتاب الذي يحتوي على الكثير من الرسائل التي كتبتها سموّها في عشرة محاور للمرأة والأسرة بأكملها، كما يحتوي الكتاب على الكثير من العبارات والمعاني الموجهة لفرق العمل، وأهمية غرس قيم ومبادئ العمل القائمة على الحب والاحترام والعطاء.

وأوضحت صالحة غابش أن المحور الأول وهو «الأسرة وحلم الاستقرار» هو محور استراتيجي بينت فيه سموّ الشيخة جواهر أن بناء الأسرة المستقرة يبدأ قبل الزواج في اختيار الزوجة الصالحة واختيار الزوج الصالح ، فنقرأ “يجب أن يعرف كل فرد مسؤوليته تجاه أسرته ، فلا يكون سببًا للتوتر والقلق فيها؛ بل يكون سببًا للفرح والسعادة والشعور بالأمان، أريد أن أقول اتقوا الله في أسركم.

وأكدت  صالحة أنه لم يفت الكاتبة سموّ الشيخة جواهر أن تتحدث عن دور المرأة في المجتمع، فأكدت في فصل عنوانه “المرأة الحضور الأهم”: المرأة رفيقة في البناء وتحقيق المكتسبات، ورسم خطط التنمية والنهضة والمشاركة في تنفيذها بكل ما أوتيت من إبداع واستعداد وفكر .

 واستمرت سعادة صالحة غابش في استعراض المحاور الأخرى: مناهج الحياة، الإمارات وطني، صحتنا، المؤسسات وتحديات العمل، الثقافة وغيرها.

وفى نهاية اللقاء كرم الأستاذ الدكتور عواد الخلف مدير الجامعة القاسمية   صالحة غابش بمنحها درع الجامعة ، تقديرا لمشاركتها الإيجابية وإثرائها الحديث بالجلسة الحوارية التى حظيت بتفاعل كبير بين الطلبة وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى