أخبار الوطن

شرطة أبوظبي : المخدرات خطيرة ودور الأسرة أساسي في وقاية وحماية المتعافين من الانتكاسة

شرطة أبوظبي تشارك بمنصة "فرصة أمل" ضمن ملتقى الداخلية للوقاية من المخدرات

أبوظبي-الوحدة:
أكد العميد طاهر غريب الظاهري مدير مديرية مكافحة المخدرات بشرطة أبوظبي أهمية دور الأسرة في حماية الأجيال من مخاطر المخدرات لافتاً إلى ضرورة الحرص على توفر لغة الحوار بين أولياء الأمور وأفراد الأسرة لأن عامل الخوف والترهيب غير مفيد في علاج هذه الآفة.
وأوضح في لقاء عبر أثير إستديو الإعلام الأمني تزامناً مع مناسبة اليوم العالمي للمخدرات تحت شعار (اسرتي أكبر ثروتي ) ان المفاهيم الخاطئة المنتشرة عن المخدرات هي من أكثر الأسباب التي تسهم في انتشار هذه الآفة مشيراً إلى أن مروجي المخدرات يطلقون الكثير من الشائعات لمفاهيم مغلوطة غير صحيحة حول المخدرات بكونها تسبب السعادة والحيوية والنشاط بهدف الحصول على متعاطين جدد يقعون في براثن هذه الآفة.
وحذر من الانعكاسات السلبية للتفكك الأسري او التفكك الخفي بين الزوجين في كونه يؤدي إلى خلل في ضعف الرقابة على الأبناء مما يعرضهم للوقوع في مكر وخداع مروجي المخدرات.
وذكر أن بعض أنواع المخدرات تؤدي بمتعاطيها الى الشعور بالهلوسة والاسترخاء لكنها خطيرة للغاية وخصوصاً اذا قاد المتعاطي مركبة في حالة الهلوسة وعدم الاتزان والتأثير على العقل وبالتالي تقع الحوادث كما ان بعض أنواع المخدرات تجعل متعاطيها عنيفاً جداً وتؤدي إلى تغيرات في سلوكياته وتشوش في ذهنه فيقوم بتصرفات غير متوقعة .
ولفت إلى اهتمام مديرية مكافحة المخدرات في شرطة أبوظبي بالتوعية بمختلف أنواعها ووسائلها وذلك لكونها تلعب دوراً كبيراً وتحقق الهدف الأسمى الذي نسعى اليه جميعا من خلال ( الوقاية خير من العلاج) .
وأشار إلى ان موقع خدمة فرصة أمل على شبكة الانترنت شهد زيارة أكثر من 78 الف شخص خلال شهر واحد بهدف التعرف على الخدمة وآلية التقدم للطلبات ما يؤكد حرص واهتمام افراد المجتمع بوقاية وحماية الأبناء من النتائج الخطيرة لتعاطي وادمان المخدرات.
وأشار إلى أن المتعاطي حينما يعترف بتعاطيه للمخدرات فهو يحتاج لوقفة وعلاج وقد بين التعديل الأخير على القانون الاتحادي لمكافحة المخدرات هذا الأمر باعتباره حالة مرضية خاصة للمرة الأولى وأوجد فرص علاجية بما يضمن عدم العقاب ولكن بشرط التزام المتعاطي او المدمن بالخطة العلاجية والتقدم لخدمة فرصة أمل.
وشدد على دور الأهل او الاسر الكبير في إقناع متعاطي أو مدمني المخدرات بالتقدم للعلاج ومراجعة مديرية مكافحة المخدرات وتقديم طلب أو مراجعة النيابة العامة وتقديم طلب لإيداعه بمركز العلاج موضحاً ان الفرصة متاحة للدرجة الأولى والتي تشمل الأب والأم والأبناء اما الدرجة الثانية مثل الأخ والأخت والخال والخالة والعم و العمة وكذلك كل من يتولى أمر المتعاطي أو الوصي عليه بامكانهم جميعا التقدم بطلب العلاج .
ودعا الاسر إلى تعزيز جهودها ودورها في حماية المتعافين من الانتكاسة من خلال متابعة المرضى المتعاطين والمدمنين بعد علاجهم موضحاً أن محاولة تجنب الشخص المتعافي من المخدرات تعد من الأمور الخطيرة التي تؤثر على نفسيته فيلجأ لأصدقاء السوء الذين يجرونه من جديد لتعاطي هذه السموم.
ودعا مدير مديرية مكافحة المخدرات في شرطة أبوظبي إلى ضرورة شغل أوقات فراغ المتعافين من تعاطي المخدرات بأشياء هادفة ومفيدة وتشجيعهم على المشاركات المجتمعية والزيارات والاشتراك في بعض الأندية الرياضية التي تجعل نظرتهم للحياة يسودها التفاؤل والأمل مشيراً إلى أن مرحلة التعافي يخرج منها المتعاطي بصورة تمكنه بالفعل من عدم العودة للتعاطي ويكون مؤهلاً نفسيا وفسيولوجيا لبدء حياة جديدة ولكن يجب على المقربين احتواءه وخلق عادات جديدة له تجعله شخصا سويا دائما في مجتمعه.

وتشارك مديرية مكافحة المخدرات في القيادة العامة لشرطة أبوظبي بمنصة “فرصة أمل” ضمن فعاليات ملتقى الوقاية من المخدرات 2024م في دبي هيلز مول والذي تنظمه وزارة الداخلية، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي تحت شعار “أسرتي.. أكبر ثروتي”، وذلك ضمن مشاركة الوزارة باليوم العالمي لمكافحة المخدرات.

وأوضح العميد طاهر غريب الظاهري مدير مديرية مكافحة المخدرات بقطاع الأمن الجنائي أن هذه الخدمة تأتي ضمن جهود شرطة أبوظبي بالتعاون مع المركز الوطني للتأهيل لمد يد العون للمتعاطين المبادرين للعلاج، والتوعية بأضرار المواد المخدرة والآثار المترتبة على إدمانها في كافة وسائل الإعلام إلى جانب التعريف بأهدافها وأهميتها .

وأطلع المشاركون وحضور الملتقى على أهداف خدمة فرصة أمل التابعة لمديرية مكافحة المخدرات ، والتي توفر تسهيلات عدة لتشجيع مرضى الإدمان على المبادرة إلى طلب العلاج وتعريفهم بآلية التقدم بالطلبات بسرية تامة .

وأكد المقدم محمد سليم العامري نائب مدير إدارة مكافحة المخدرات في منطقة العين اهتمام شرطة أبوظبي بمد يد العون للمتعاطين المبادرين للعلاج من خلال برنامج فرصة أمل إلى جانب حرصها المستمر و بشكل كبير على توعية المجتمع بأضرار المواد المخدرة والآثار المترتبة على إدمانها.

وأشاد الزوار بجهود شرطة أبوظبي في التطوير والتحديث، والإبداع والابتكار ، وحرصها على تعزيز الأمن والطمأنينة لكافة أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين والزوار.

وتشمل الخدمة تقديم برامج توعوية ضمن الخدمات الرقمية لشرطة أبوظبي من خلال التنسيق الفعال مع مؤسسات وأفراد المجتمع وتفعيل الشراكة المجتمعية للحد من انتشار الآفة، حيث يمكن الدخول عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي لشرطة أبوظبي للإطلاع على أهدافها وكيفية التقدم لطلب العلاج www.adpolice.gov.ae أو‏ https://forsa.adpolice.gov.ae/ar

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى