صحة وتغذية

مؤتمر الابتكار للغذاء 2024 يناقش دور التكنولوجيا المتقدمة والابتكار في تحول نظم الغذاء

ناقش مؤتمر الابتكار للغذاء 2024 في يومه الثاني، دور التكنولوجيا المتقدمة في تحول نظم الغذاء، وطرق تصميم وإدارة نماذج تعاون فعالة تعزز تبني الابتكار في منظومة الغذاء.
وتضمن اليوم الثاني من المؤتمر، الذي يختتم غداً، وتنظمه مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية” بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي بمشاركة 150 من الخبراء العالميين في دبي، جلستين هما: “إعادة تصور النظم الغذائية المستقبلية”، و”الابتكار الهادف والموجه من أجل مستقبل إيجابي في قطاع الغذاء”.

– تحديات عالمية

وألقت معالي الدكتورة آمنة بنت عبد الله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، كلمة خلال جلسة “إعادة تصور النظم الغذائية المستقبلية”، التي أدارها دان مورفي، المذيع والمراسل الصحفي في قناة “سي إن بي سي”، وشارك فيها كل من بدر جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع، ودان باتومفانيش، الرئيس التنفيذي لـ “NR Instant Produce”، وإسماعيل سونجا، الرئيس التنفيذي لاتحاد النقابات الزراعية في جنوب إفريقيا، وجيم هواي نيو، المدير العام لمركز الطبيعة والمناخ التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، وإبراهيم الزعبي، الرئيس التنفيذي للاستدامة في شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، وليوناردوس فيرغوتز، الرئيس التنفيذي للاستدامة والابتكار في مجموعة “OCP”، وجين نيلسون، مديرة مسؤولية الشركات في كلية هارفارد كينيدي، أكدت فيها أن مؤتمر الابتكار للغذاء 2024، يكتسب أهمية بالغة حيث تواجه النظم الغذائية تحديات كبيرة وسط تأثيرات الصراعات العالمية وتغير المناخ، والارتفاع في تكاليف إنتاج وتوريد الغذاء.
ولفتت إلى أن الأمن الغذائي يشكل تحدياً عالمياً حاسماً، ما يبرز الحاجة الماسة إلى تعاون دولي على أوسع نطاق لإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة سوء التغذية التي يعاني منها عدد متزايد من البشر، وكذلك مخاطر الجوع، في الوقت الذي يعاني فيه العالم من تدهور 40% من الأراضي الصالحة للزراعة.
وأكدت معالي الدكتورة آمنة بنت عبد الله الضحاك، الحاجة الملحة للانتقال إلى نظم غذائية زراعية عالمية ذكية مناخياً وموفرة للمياه، وأهمية إحداث تحول جذري في الطريقة التي ينتج بها العالم الغذاء ويستهلكه، وذلك من خلال تبني حلول فعالة تستند على التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي والمبادرات المبتكرة، معتبرة أن التعاون الدولي كفيل بوضع تصورات للنظم الغذائية المستقبلية، بما يحسن الأمن المائي ويحد من تغير المناخ.
وأكد بدر جعفر الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع، أهمية مؤتمر الابتكار للغذاء 2024 في ترسيخ التعاون وتبادل الخبرات والتجارب من أجل وضع حلول مبتكرة تسهم في ابتكار نظم غذائية، خصوصا وأن النظم الحالية تمر بتحديات كثيرة نتيجة تفاقم الصراعات حول العالم وتغير المناخ وارتفاع التكاليف التي لا تزال تعطل سلاسل التوريد والأسواق وسبل العيش.
وقال إن التكنولوجيا والابتكارات من أهم عوامل التمكين ومحفز قوي لتطوير نظم غذائية شاملة ومستدامة، لافتا إلى أن عملية إعادة تصور مستقبل النظم الغذائية، تتطلب حلولاً مبتكرة وتعاوناً غير مسبوق، لأن مستقبل الغذاء ليس مجرد مسألة تتعلق بالمعيشة؛ بل هو محور يدور حول صحة الإنسان، والاستدامة البيئية، والعدالة الاجتماعية.
وطرح المشاركون في الجلسة عدداً من السيناريوهات الحالية والمستقبلية التي تستكشف الإستراتيجيات المتاحة لإطلاق أسواق ابتكار فاعلة داخل دولة الإمارات وإقليمياً وعالمياً، وتقديم رؤى متكاملة للاستثمار في نظم الابتكار الغذائي.
كما شهدت الجلسة مشاركة مجموعة من أبرز المؤثرين في مجال ابتكار أنظمة الغذاء، طرحوا رؤاهم المستقبلية للأمن الغذائي، وكيفية الوصول إلى استدامة مستقبل الغذاء من خلال الابتكار.
وسلطت الجلسة الضوء على الزراعة المناخية الذكية، والتكنولوجيا الناشئة، والاستهلاك المستدام والصحي، وأنظمة التسويق الفعالة.

من جانبه، ألقى الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء، المدير التنفيذي لمؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية” الكلمة الرئيسية في جلسة “الابتكار الهادف والموجه من أجل مستقبل إيجابي في قطاع الغذاء”، التي أدارتها تانيا ستراوس، رئيسة قسم الغذاء والماء في المنتدى الاقتصادي العالمي.
وشارك في الجلسة كل من خديم عبد الله الدرعي، عضو مجلس الإدارة والشريك المؤسس في شركة الظاهرة القابضة، وكاو دوك فات، وزير الزراعة الفيتنامي الأسبق ورئيس المعهد الدولي لبحوث الأرز، وماري روز موكاهيروا، نائب الرئيس الأول ورئيس قسم المنتجات والإنسانية والتنمية في شركة ماستركارد، وليوناردوس فيرغوتر، الرئيس التنفيذي للاستدامة والابتكار في مجموعة “OCP”، وشيلي ترينش، المدير العام والشريك في مجموعة بوسطن الاستشارية.
وأكد الدكتور العلماء، أن مؤتمر الابتكار للغذاء 2024 يترجم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي “رعاه الله”، في تطوير حلول رائدة لمختلف التحديات التي تواجهها المجتمعات، وعلى رأسها توفير شبكة أمان غذائي للفئات الأكثر احتياجاً، وبما يتوافق مع التوجهات العالمية لصون الموارد ومواجهة تداعيات التغير المناخي.
وأشار إلى أن المؤتمر يجسد التزام مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية” والمنتدى الاقتصادي العالمي، بالعمل المشترك من أجل صياغة رؤى واضحة بشأن التحديات التي يواجهها العالم في ملف الغذاء وكيفية استثمار التقنيات الحديثة وتوظيف الابتكار لتحقيق استدامة النظم الغذائية.
وتطرق إلى جهود دولة الإمارات ورؤيتها للتحديات التي تواجه العالم، على صعد إدارة الموارد، والتغير المناخي، وسبل الوصول العادل إلى مصادر الغذاء، منوهاً بأهمية تأسيس مركز الابتكار الغذائي في الإمارات بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28” أواخر العام الماضي.
واستعرضت الجلسة طرق تصميم وإدارة نماذج تعاون فعالة تعزز تبني الابتكار في منظومة الغذاء، وكيفية فتح آفاق جديدة لفرص الاستثمار، والنهوض بأطر السياسات والحوكمة، كما شهدت طرح وجهات نظر أصحاب المصالح والقطاعات المتعددة حول الاحتياجات الرئيسية المرتقبة من نظام الابتكار الغذائي.

وزارت معالي الدكتورة آمنة بنت عبد الله الضحاك، المعرض المصاحب للمؤتمر، واطلعت على أحدث الابتكارات في مجال أنظمة الغذاء، التي يوفرها باعتباره منصة تفاعلية للتعريف بأبرز التقنيات والمبادرات التي تسهم في تشكيل مستقبل أنظمة الغذاء.
ويحظى المؤتمر بدعم منصة المبادرة العالمية لشبكة مراكز الابتكار الغذائي، التي أسسها المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، والتي تضم مجموعة واسعة من الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص والمنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع المدني، وتسعى لتبني الشراكات، وتعزيز التعاون في تطوير الابتكار في منظومات الغذاء وتمويل مبادراته الهادفة وفرصه الواعدة محلياً وإقليمياً، وتحقيق التواصل وتبادل الأفكار والخبرات والبيانات المتصلة بالغذاء على مستوى عالمي.
ويستهدف مؤتمر الابتكار للغذاء 2024، تسريع جهود مشاركة المعارف والخبرات وبناء القدرات عبر المبادرة العالمية لشبكة مراكز الابتكار الغذائي، واستعراض نماذج أنظمة الابتكار الوطنية ومناقشتها بشكل متعمق، إضافة إلى تسليط الضوء على أحدث الابتكارات التكنولوجية المتقدمة في عالم الغذاء على مستوى العالم، وتسهيل فرص الشراكة والتعاون بين رواد الأعمال والمستثمرين وقادة القطاعين العام والخاص.

‏المصدر وكالة أنباء الإمارات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى