مرئيات

جناح لبنان بالقرية العالمية في دبي يروي للضيوف حكاية فنه وتراثه

دبي-سمير السعدي:

لبنان.. بلد السحر والفن والجمال.. لبنان الماء والخضرة والوجه الحسن.. لبنان الأرز والجليد والثلوج.. لبنان المغارات والكهوف والجبل.. لبنان الدبكة والأووف والميجانا.. لبنان فيروز ونصري شمس الدين ووديع الصافي.. لبنان الذي أصر بعد الاستقلال على أن يكون قبلة السياح العرب والأجانب.. بشواطئه وشمسه وشوارعه وغابات الأرز.. ومغارة جعيته والتلفريك والجبل.. وبعلبك وكل آثاره وتراثه العتيق الأصيل.. وتم له ما أراد.. لبنان الذي يحرص رغم أي محن يمكن أن يتعرض لها خلال تاريخه الطويل على أن يشارك في القرية العالمية منذ دورتها الأولى.
ومن المعروف أن القرية العالمية بدبي معرض مفتوح لتراث الشعوب.. فكل دولة تعبر عن تراثها من خلال أجنحتها.. إما بعرض تراثها من خلال حرف تراثية يدوية أو من خلال الأجنحة نفسها.. ولبنان واحد من هذه الدول المشاركة في القرية العالمية أراد أن يعرض تراثه أيضا بها ومن خلال تصميم الجناح نفسه من الخارج ومن الداخل .. وليكون أحد العوامل المكونة لعالم من الذكريات التي تبقى في البال والذاكرة عن تراث وفنون شعوب العالم.

قلعة شعبان التراثية

وعن جناح لبنان يقول محمد الدهان ” صممنا الواجهة الخارجية لجناح لبنان لنظهر بها معلماً لبنانياً فريداً وقديماً بالقرية العالمية.. ألا وهو قلعة شعبان الواقعة في خربة سلم اللبنانية.. والتي تعتبر سوق للحرفيين.. واستحضرنا هذا الأثر التراثي على الواجهة لما له من أهمية كبيرة للسياح القادمين إلى لبنان بحرصهم على زيارته ومشاهدته.. أما عن التصميم الداخلي فالجناح مصمم من التراث المعماري اللبناني ألا وهو البيوت اللبنانية القديمة التراثية المبنية من الحجر.. لذا حرصنا على أن تمثل المحلات الداخلية هذا التراث فاستخدمنا الحجر ليكون معبراً عن هذا التراث العريق مع إضافة بعض اللمسات الجمالية لتزيين واجهات المحلات والتي عددها 37 محلاً.. وراعينا إيجاد ساحة لجلوس ضيوف الجناح تمثل روح الحدائق والساحات اللبنانية التي يلجأ إليها اللبنانيون للتنزه والجلوس فيها لقضاء أوقات ممتعة مع بعضهم البعض.. وآثرنا أن ننقل هذه الصورة إلى جناحنا من الداخل لتكون معبرة عن الواقع اللبناني”.
ويكمل الحديث حاتم النشار مدير الجناح قائلاً: ” أوجدنا مكان للمسرح مطل على داخل الجناح وخارجه لتقديم التراث الفني القديم عليه من لوحات وأغاني لضيوف القرية العالمية.. من خلال فرقة فنية تتكون من ثمانية فنانين.. وأشهر ما يقدمون الدبكة اللبنانية التي يعرفها كل العرب والتي تحاول الفرق الفنية الأخرى تقديمها لارتباط كل العرب بهذه الدبكة.. وأما عن المعروضات فجناح لبنان يعرض تشكيلة كبيرة من المنتجات والصناعات اللبنانية التي تظهر قدرة لبنان الصناعية والإنتاجية.. والتي ترضي جميع الأذواق لضيوف القرية العالمية من كل الجنسيات.. والتي تظهر الصناعة اللبنانية بالشكل اللائق والتي تتمثل في كل ما هو معروض من ملابس ومجوهرات وإكسسوارات وعطور طبيعية وفرنسية وزهورات.. والصابون والماكياجات والكريمات والزيوت الطبيعية والماء المقطر.. والمأكولات والخلطات الشعبية بأنواعها المتعددة.. ومحمصة تبيع كل أنواع المكسرات والمحمصات والمقرمشات.. كما يوجد بالجناح روان للعطور أقدم مصنعي العطور.

العرقسوس شفا وخمير

ونقترب من الجناح لنعرف حكاية لبنان عن قرب فنجد على البوابة محمد علي عبد الرحمن حاملاً جرة العرقسوس ومطفطفا بصاجاته ومنادياً الضيوف لتذوق العرقسوس شفا وخمير يا عرقسوس.. ويتهافت عليه الضيوف فيقدم لهم عينات من المشروب لتذوقه ليشتروا منه.. وهو يقوم بتحضير المشروب بنفسه داخل الجناح وأحياناً يضيف عله عصير الرمان ليعجب الضيوف أكثر وأكثر.. وفي الأصل هو يعمل في مجال تصنيع مفارش السراير بمصنعهم في مصر ولكن ما سمعه عن القرية العالمية جعله يحبها فأتى إليها من خلال الجناح المصري ليقدم إليهم المشروب الشعبي اللذيذ والذي يتقن تحضيره.. ثم ندخل الجناح لنتعرف أكثر عن هذه المعروضات والمنتجات التي يتميز بها لبنان.. ولنتحاور مع بعض العارضين ليقدموا لنا فكرة وافية عنها.

زهر البرتقال والياسمين

= عارف ضاهر.. روان البيت اللبناني للعطور.. يعرض ويبيع العطور والزيوت العطرية اللبنانية الطبيعية وعطورات الفراش بروائحها المتعددة ورائحة الورود اللبنانية المختلفة.. ويشارك في القرية العالمية منذ عام 1994.. وعن معروضاته يقول “أعرض الآن ولأول مرة زيوت طبيعية مغذية للشعر والجسم.. وأعرض أنواع متعددة من الزيوت العطرية مثل ورد الزنبق والفل وزهر البرتقال والياسمين والجاردينيا والنرجس وغيرها وهي تستعمل لخلطها بالعطور الأخرى وأيضا يمكن استعمالها مباشرة.. وأما روائح الورد المختلفة فهي عبارة عن مزيج من بين عدة روائح للورود مثل الباتشوني والتوليب اللتان تدخلان في العطور الفرنسية المشهورة بنسبة 30 %.. كما لدينا عطور الفراش التي تتميز بخلوها من أي مواد كحولية أو كيميائية حتى لا تسبب الحساسية للأطفال بالمنزل وهي تتكون من الماء المقطر وزيت الورد الخام المتنوع ويتم خلطهم مع بعض وكل رائحة على حدة.. كما نعرض أجهزة خاصة توضع في البيوت والمكاتب لنثر الروائح المعطرة من الزيوت التي توضع بها وبروائح الورود المختلفة والمشهورة في لبنان”.

خلطات الأجبان واللبنة

= شادي ملاعب.. الذي يعرض ويبيع جميع خلطات الأجبان واللبنة والمخللات والمربيات وزيت الزيتون والزيتون بكل أنواعه ودبس الرمان وخل التفاح ومقطرات الأعشاب الطبيعية.. وعن معروضاته يقول: “أنها منتجات لبنانية بلدية خالية من المواد الحافظة.. وتتنوع ما بين جميع خلطات الأجبان مثل جبنه المكدوس وجبنه الزعتر وجبنه حبة البركة وغيرها.. ومن الألبان لبنة البيتزا ولبنة الرمان ولبنة النعناع ولبنة بالمكسرات وغيرها.. والمخللات بأنواعها من الخيار والجزر واللفت والفلفل الحار والحصرم وغيرها.. وأيضا المربيات يتم تحضيرها بالأساليب القديمة بتحضيرها بالغلي على الحطب ومنها مربى الفراولة والتين والتوت والكرز والمشمش.. وأما الزعتر وعالمه فأنواعه كثيرة وبنكهات مختلفة , وكل نكهة تأخذك إلى عالم آخر مثل الزعتر البري والذي يسقى بماء المطر فقط والزعتر الصخري الذي ينمو بالجبال بجوار الصخور.. ولدينا مقطرات الأعشاب الطبيعية مثل ماء الورد وماء الزهر وماء المرمرية وماء الزعتر وخل التفاح”.

الفضة المرصعة بالزركون

= خالد القرناوي.. من مجوهرات الحاج يعرض ويبيع مجوهرات فضية.. يشارك في القرية العالمية منذ عام 2001.. وعن معروضاته يقول “أنا الوحيد في الجناح اللبناني الذي يعرض الفضة المرصعة بالزركون وصناعة لبنانية مائة فئ المائة.. وكلها تصنيع يدوي ولا تدخل الآلة في تجهيزها ويتم تصنيعها في ورشنا الخاصة في لبنان.. وتتنوع معروضاتي ما بين الأطقم والخواتم والحلوق والأساور والساعات وغيرها.. وكل نوع له موديلاته وتصميماته الخاصة يه والتي تختلف عن غيره.. ونتميز طوال مشاركاتنا في القرية العالمية بثقة زبائننا من الضيوف ومن كل الجنسيات وخصوصا من دول مجلس التعاون الخليجي والذين يعرفون مجوهراتنا ويأتون إلينا في كل موسم لاقتناء ما يحتاجونه من مجوهراتنا التي تتميز بالجودة والإتقان”.

الأعشاب الطبيعية والعسل

= وائل الجرماني.. من غابات لبنان للأعشاب الطبيعية والعسل الذي يعرض ويبيع الصابون الطبيعي والأعشاب الطبيعية الطبية والعسل بخلطاته المتعددة والمقطرات وزيوت علاج الشعر.. يشارك في القرية العالمية منذ 22عاما وعن معروضاته يقول ” لدينا أنواع متعددة من الصابون الطبيعي الخالي من الكيميائيات ومنه ما هو بالعسل والأعشاب والخاص للعناية بالبشرة وتنعيمها وترطيبها, وصابون معطر للجسم بروائح الزيوت الطبيعية, وصابون عسل الكركم لتوحيد لوم البشرة, وصابون عسل الشبة لتفتيح أماكن الجسم الداكنة وآثار التعرق.. وأما العسل فأنواعه متعددة منها عسل السندبان اللبناني مقوى عام للجسم ويزيد مناعته وله فوائد عديدة, والعسل الملوكي بذخيرة حليب الزلوع للضعف العام ولحيوية الجسم الدائمة.. ولدينا الزيوت الطبيعية وخلطاتها لعلاج الشعر وتنعيمه ومنع تساقطه وإطالته وعدم تقصفه.. وأيضا الكريمات الكبيعية بكل أنواعها منها ما هو لإزالة الحبوب والنمش وللصدفية والفطريات والإكزيما, وكريمات مبيضة ومنعمة للجسم والسنفرات الطبيعيةبنكهات مختلفة.. ومختلق أنواع الأعشاب الطبيعية الطبية لكافة الأمراض.

حليب الجمل وإكليل الجبل

= هاني صالح.. من خان الصابون الذي يشارك في القرية العالمية منذ عام 2003 ويعرض ويبيع جميع أنواع الصابون الطبيعي والزيوت والكريمات الطبيعية وزيوت الشعر والشامبو ومواد صنفرة البشرة.. وعن معروضاته يقول ” الصابون الذي لدي طبيعي وبالأعشاب الطبيعية وروائح الزهور والأشجار العطرية , كما يوجد صابون بالعسل الطبيعي لتغذية البشرة نضارتها, وصابون آخر لصنفرة الوجه والجسم وهو مخلوط بالأعشاب الطبيعية وأملاح البحر وقشر اللوز الذي يقشر البشرة بشكل طبيعي دون أي حساسية للجلد , وصابون حليب الجمل لتوحيد لون البشرة وتفتيحها. وصابون الكركم لإزالة آثار حب الشباب والكلف والتصبغات الجلدية.. وأما الزيوت الطبيعية فمنها زيت اللافندر وزيت إكليل الجبل وزيت الشاي الأخضر وزيت الفواكه وكله للمساج ولترطيب البشرة وإعطاءها رائحة تجدد الذكريات وتشعر باسترخاء الأعصاب.. والكريمات لدينا منها لصنفرة الجسم وتقشير الجلد وإزالة الخلايا التالفة.. ولدينا أيضا زبده الشيا التى تستخدم ككريم مرطب للبشرة”.

المكسرات والمقرمشات والحبوب

= مروان عليا.. من محمصة طيبات جبل لبنان يعرض ويبيع المكسرات والمقرمشات والحبوب والبزور المحمصة والتين المجفف والفواكه المجففة وحلويات الفواكه المجففة والزبيب واللوز المشوي.. وعن معروضاته يقول ” معروضاتي كلها لبنانية والمكسرات لدي متنوعة مثل اللوز المشوي على الحطب والفسق والفول السوداني والكاجو والزبيب الأسود والأشقر وغيرها.. والمقرمشات مصنوعة من دقيق الذرة الطبيعية ومنها الحار والبارد وبنكهات البيتزا والخل والذرة والمكسرات وغبرها.. أما الحبوب المحمصة مثل البازلاء والذرة المشوية بالجبن والذرة الحارة وغيرها.. والبزور مثل البزر المصري الأصفر وبزر البطيخ الفلسطيني وبزر القرع وعباد الشمس الأسمر والأبيض.. والتين المجفف نقوم بتجفيفه ثم حشوه باللوز أو عين الجمل.. وأما حلويات الفواكه المجففة فهي حلويات تصنع من الفاكهة التي نجففها مثل المشمش والتين والبرتقال المر والأجاص والخوخ والصبار والتفاح.. وأخيرا إلى جانب النوجا والملبن والسمسمية وحلويات الأطفال واللبان بالمستكة”.

خيرات غابات الأرز

= دانيال الجرماني.. من غابات الأرز والذي يعرض ويبيع العسل الطبيعي والأعشاب المقطرة والصابون الطبيعي والكريمات ومستحضرات التجميل وزيوت الشعر.. وعن معروضاته يقول ” بالنسبة للعسل فهو لبناني وطبيعي ولدينا منه ستة أنواع.. أما الأعشاب المقطرة فهناك أكثر من 12 نوعا مستخلصة من الأعشاب بطريقة التقطير مثل الزعتر والمرمرية والمردكوش وغيرها.. وأما زيوت الشعر فهي زيوت خاصة للشعر لمنع تساقطه ولتطويله ولفرده وهي أساسا علاج للشعر.. ولدينا أيضا الصابون الطبيعي وله عدة أنواع مثل صابون زيت الزيتون والغار وإكليل الجبل واللافندر ويمتاز بأنه خالي من المواد الكيميائية والعطور.. والكريمات هناك عدة أنواع منها وهي لعلاج الحبوب وكلف الوجه والبقع السوداء أسفل العيون وشد البشرة والعناية بها ولجمال المرأة.. كما نمتاز بخلطة زيوت خاصة بأوجاع المفاصل والظهر والروماتيزم”.

الدبكة البعلبكية

= وأخيرا الفرقة الفنية للجناح.. والذي يقودها علي الطفيلي وتقدم لضيوف القرية الدبكة البعلبكية بكل أنواعها وحركاتها على أنغام فناني لبنان المشهورين مثل فيروز وصباح وعاصي الحلاني وفارس كرم وهادي خليل والبعلبكي معين شريف وكذلك الموسيقى التراثية البعلبكية.. يقودها علي قارعا بطبلته الكبيرة التي يتفنن في تطويعها ليتراقص فناني الفرقة على دقاتها.. لهذا فهو يعتبر الطبل رفيق دربه وحياته يتعشق بأنغامه على المسرح الذي بنسى كل شئ وهوعليه إلا الطبل والدبكة التي تحييه وتجعله عالى المزاج.
هذا هو جناح لبنان بكل معروضاته التي يتهافت ضيوف القرية لاقتنائها.. الجناح الذي يمثل لبنان بكل صناعاته ومنتجاته وتراثه.. وشعبة المثابر الولوع بأن يكون لبنان من الدول التي يشار إليها بالبنان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى