صحة وتغذية

“العفو الدولية” تطالب إسرائيل بتوفير اللقاحات المضادة لكورونا للفلسطينيين

لندن-(د ب أ):
أكدت منظمة العفو الدولية اليوم الأربعاء أنه يتعين على الحكومة الإسرائيلية الكف عن تجاهل التزاماتها الدولية كقوة احتلال، وأن تعمل على الفور لضمان توفير اللقاحات المضادة لكورونا بشكل متساو وعادل للفلسطينيين الذين يعيشون تحت احتلالها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وبدأت وزارة الصحة الإسرائيلية في 23 كانون أول/ديسمبر توزيع اللقاحات المضادة لكورونا، وأكملت بالفعل تلقيح أكثر من عُشر سكانها.

وتغطي خطة إسرائيل حتى الآن مواطني إسرائيل فقط، بما في ذلك المستوطنين الإسرائيليين الذين يعيشون في الضفة الغربية، والفلسطينيين الذين يعيشون في القدس. إلا أنها “لا تشمل نحو خمسة ملايين فلسطيني يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي”.

وقال صالح حجازي نائب المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن “البرنامج الإسرائيلي لتوزيع اللقاحات يعكس التمييز المؤسسي في سياسة الحكومة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين”.

ونظرا لأن السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية وكذلك سلطة الأمر الواقع لحماس في قطاع غزة لا تستطيع تمويل شراء اللقاحات بشكل مستقل وتوزيعها على السكان الفلسطينيين، فإنها تعتمد على آليات التعاون الدولية مثل “كوفاكس” التي لم تبدأ بعد في توزيع اللقاحات. وآلية كوفاكس هي آلية دولية لتوزيع اللقاحات تشرف عليها منظمة الصحة العالمية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى