أخبار عربية ودولية

ميركل تحمل ترامب المسؤولية عن اقتحام الكونجرس

 

برلين-(د ب أ):
حملت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب المسؤولية عن اقتحام أنصاره مبنى الكونجرس في واشنطن.

وقالت ميركل خلال اجتماع مغلق للمجموعة البرلمانية للحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا، الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا، في البرلمان الألماني “بوندستاج” اليوم الخميس إن الصور المزعجة لاقتحام الكونجرس “أغضبتها وأحزنتها أيضًا”.

وتابعت المستشارة: “أسف للغاية أن الرئيس (المنتهية ولايته دونالد) ترامب لم يقر بهزيمته منذ تشرين ثان/نوفمبر الماضي ولا حتى أمس. تم التشكيك في نتيحة الانتخابات”، لافتة إلى أن ذلك ما هيأ الأجواء لأحداث الليلة الماضية لتصبح ممكنة.

وقالت ميركل: “هناك قاعدة أساسية للديمقراطية هي: بعد الانتخابات هناك رابح وخاسر… يتعين على كليهما القيام بدوره بحكمة ووعي بالمسؤولية كي تظل الديمقراطية ذاتها هي الرابح “.

وفي الوقت ذاته أعربت ميركل عن تفاؤلها بالنظر إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بادين، وأشارت إلى أن تصريحات بايدن وكذلك كثير من ردود الفعل الصادرة من كلا الحزبين الكبيرين للولايات المتحدة الأمريكية “تجعلني أتأكد تماما أن: هذه الديمقراطية ستثبت أنها أقوى كثيرا من المعتدين والمشاغبين”.

وتابعت المستشارة الألمانية أنه من المحزن أن أشخاصا فقدوا حياتهم في أحداث الليلة الماضية، واستدركت قائلة: “ولكن بالنسبة لي تعد إشارة أمل أن الكونجرس واصل عمله في الليل”، وأضافت الآن يتأكد فوز بايدن ونائبته كامالا هاريس في الانتخابات، وقالت: “الولايات المتحدة الأمريكية سوف تفتح خلال أقل من أسبوعين، كما ينبغي أن يكون، فصلا جديدا لديمقراطيتها”.

وأضافت ميركل أن الصور الواردة من واشنطن سيتم رؤيتها بالتأكيد في مكان آخر في العالم على أنها ليست صورة مميزة لعملية ديمقراطية جيدة بالطبع، ولكن الأهم أن الديمقراطيين انتصروا”.

ومن جانبه قال ألكسندر دوبرينت، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب المسيحي البافاراي، الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا: ” لا يسع المرء سوى أن يراقب بفزع، ويقول إن ذلك أمر شائن تماما لأي ديمقراطية”، مضيفا أن تصرف ترامب أيضا “كان شائنا”.

وحمّل رئيس الكتلة البرلمانية لليسار المعارض بألمانيا، ديتمار بارتش، الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته أيضا مسؤولية أعمال الشغب في واشنطن، وكتب على “تويتر” اليوم الخميس: ” حرض ترامب على انقلاب وأرسل مؤيديه لشن حملة ضد الديمقراطية”.

يذكر أن احتجاجات أنصار ترامب في العاصمة الأمريكية واشنطن تصاعدت أمس الأربعاء واقتحموا مقر الكونجرس الأمريكي في فوضى غير مسبوقة. ولقى أربعة أشخاص حتفهم خلال أعمال الشغب، بحسب بيانات الشرطة هناك.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب تعهد منذ قليل اليوم الخميس بـ”انتقال منظم” للسلطة، وذلك بعد دقائق من مصادقة الكونجرس على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.

وقال ترامب، في بيان، :”رغم أنني أختلف تماما مع نتيجة الانتخابات، والحقائق تؤكد ذلك، فإنه سيكون هناك انتقال منظم في 20 كانون ثان/يناير”.

وأضاف :”رغم أن هذا يُمثل نهاية أعظم ولاية أولى في تاريخ الرئاسة، فإنها مجرد بداية في معركتنا لجعل /أمريكا عظيمة مرة أخرى/”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى