أخبار عربية ودولية

لجنة الانتخابات الفلسطينية تبحث الاستعدادات لإجراء أول انتخابات عامة منذ 2006

رام الله-(د ب أ):
بدأت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية اليوم الأحد اجتماعاتها لبحث الاستعدادات لإجراء أول انتخابات فلسطينية عامة منذ عام 2006.
وذكر بيان صادر عن لجنة الانتخابات المركزية أنها عقدت برئاسة رئيسها حنا ناصر اجتماعاً في رام الله وعبر الانترنت مع أعضائها في غزة، لبحث آخر المستجدات المتعلقة بالانتخابات العامة التشريعية والرئاسية المزمعة.
وبحسب البيان أطلع ناصر خلال الاجتماع أعضاء اللجنة على نتائج لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء أمس السبت “الذي جرى خلاله التباحث في مواعيد الانتخابات”.
وأوضح البيان أن اللجنة قدمت خلال الاجتماع مقترحات لتواريخ محددة، مبيناً بأنها تحتاج إلى 120 يوما من تاريخ صدور المرسوم، لإجرائها وفقاً للمدد القانونية التي نص عليها قانون الانتخابات العامة، واعتبارات السلامة العامة ضمن جائحة كورونا.
وأكدت لجنة الانتخابات المركزية جاهزيتها التامة وجاهزية طواقمها في الضفة الغربية وقطاع غزة لإجراء الانتخابات العامة، فور صدور المرسوم الرئاسي الذي يحدد موعدها.
يأتي ذلك فيما دعت الجبهة الديمقراطية اليسارية لتحرير فلسطين إلى تحصين مرسوم الدعوة إلى الانتخابات بالحوار الوطني الشامل للتوافق على الإجراءات والخطوات التفصيلية، لإنجاح العمليات الانتخابية.
وحثت الجبهة في بيان صحفي على تقليص المدة الزمنية لتنظيم الانتخابات، وأن تقوم على نظام التمثيل النسبي الكامل، وبمرجعية التفاهمات الموقعة بين الفصائل الفلسطينية.

كانت الرئاسة الفلسطينية قد أعلنت أمس السبت أن عباس سيصدر مراسيم تحديد الانتخابات العامة الفلسطينية في موعد أقصاه 20 من الشهر الجاري، وذلك عقب اجتماعه مع وفد لجنة الانتخابات.
كانت حركة “حماس” التي تسيطر على قطاع غزة وجهت قبل أسبوع رسالة خطية إلى عباس بشأن موافقتها على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وأخرى لمنظمة التحرير الفلسطينية بالتوالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى