صحة وتغذية

طفل عمره 15 شهراً يخضع لعملية جراحية طارئة في ميديكلينيك بعد ابتلاعه بالخطأ 13 مغناطيساً

أبوظبي-الوحدة:
تم إدخال طفل يبلغ من العمر 15 شهرًا إلى ميديكلينيك مستشفى النور بعد إصابته بنوبات متعددة من القيء غير المبرر وآلام في البطن. أجرى الدكتور نراجان موخيرجي، استشاري طب الأطفال في المستشفى فحوصات طبية شاملة تضمنت الأشعة السينية لمنطقة البطن، وتبين وجود 13 جسمًا غريبًا حددتها الأم على أنها مغانط تنتمي إلى ألعاب أخته الكبيرة.
يشكل ابتلاع أكثر من مغناطيس خطرًا كبيراً على المرضى وبالتالي يتطلب العلاج تدخلاً جراحياً فورياً. والسبب هو أن المغانط قد تلتصق ببعضها بقوة مسببة تلفًا شديدًا في جدار الأمعاء آو انسدادًا معويًا.
حيث أجرى الدكتور عادل الجنيبي، استشاري جراحة الأطفال، عملية جراحية طارئة للطفل في نفس المساء. وقال الدكتور الجنيبي: “خلال الجراحة، تم العثور على مجموعة تسعة ثقوب بين حلقات الأمعاء والتي تم ترميمها بنجاح من خلال تقنية محدودة التدخل الجراحي بعد استخراج جميع قطع المغناطيس”. وأضاف الدكتور الجنيبي: “لحسن الحظ، تمكنا من استعادة وظيفة الأمعاء دون الحاجة إلى اللجوء إلى استئصال الأمعاء مما قد يؤثر على حياة الطفل في المستقبل”.
بعد الجراحة، تم وضع الطفل في وحدة العناية المركزة لبضعة أيام حتى تعافى جيدًا وتم التصريح له بمغادرة المستشفى بحالة جيدة. بعد 10 أيام، وفي موعد المراجعة أكد الدكتور الجنيبي عدم وجود أية اضطرابات جراحية وأن الطفل قد استأنف نشاطه الطبيعي.
إن التصرف بسرعة واتباع الإجراءات الصحيحة في مثل هذه الحالات الطارئة أمر مهم للحد من الأضرار وتجنب المضاعفات الخطيرة جدًا التي يمكن أن تهدد الحياة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى