أخبار عربية ودولية

مرشح المعارضة الأوغندية الأبرز يحذر من التزوير قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية

كمبالا-(د ب أ):
حذر مرشح المعارضة الأوغندي الأبرز، روبرت كياجولاني، المعروف شعبيا باسم بوبي واين، اليوم الثلاثاء، من حدوث تزوير مخطط له من جانب الحزب الحاكم، وذلك قبل يومين من إجراء الانتخابات الرئاسية بعد غد الخميس.

وقال واين في مؤتمر صحفي مشترك مع زعماء المعارضة الآخرين، في العاصمة كمبالا، إن الرئيس يوري موسيفيني “معروف بتزوير عملية التصويت، لذا كونوا حذرين ودافعوا عن أصواتكم”.

ومن المقرر أن يواجه واين /38 عاما/، الذي يحظى بدعم الشباب الأوغندي، موسيفيني /76 عاما/ بعد غد الخميس، مع تسعة مرشحين آخرين.

ولكن يتردد أن نجم البوب الذي تحول إلى سياسي، هو الوحيد الذي لديه فرصة حقيقية للفوز أمام موسيفيني، وهو أحد رؤساء إفريقيا الاطول حكما، حيث يتولى السلطة منذ عام 1996 وغير من الدستور الأوغندي حتى يتمكن من ترشيح نفسه لفترة أخرى مدتها خمسة أعوام.

وشهدت الفترة التي سبقت الانتخابات أعمال عنف بصورة شبه يومية، وتدخلت قوات الأمن الحكومية لتفريق المسيرات، التي تنظم المعارضة معظمها، باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي.

من ناحية أخرى، أدان ممثل الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اللجوء للعنف.

وقال في بيان له اليوم الثلاثاء، إن “الاستخدام المفرط للقوة من جانب وكالات إنفاذ القانون والأمن، شوه هذه العملية الانتخابية بشكل كبير”.

وأوضح أنه “في هذا الوقت الحاسم، يتوقع الاتحاد الأوروبي (إجراء) انتخابات تتسم بالشفافية وذات مصداقية وشاملة، بالاضافة إلى تكافؤ الفرص بما يسمح لجميع الأوغنديين بممارسة حقوقهم الديمقراطية، كمرشحين ومواطنين، بدون خوف من الترهيب أو العنف”، مضيفا أن مراقبي الاتحاد الأوروبي لن يراقبوا الانتخابات هذا العام.

في الوقت نفسه، قال بوريل إنه لم يتم اتخاذ إجراء فيما يخص عرض الكتلة الاوروبية بإرسال خبراء في مجال الانتخابات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى