صحة وتغذية

لقاح الكورونا وتنظيم المعلومات

بقلم / دكتورة فاطمة محمد خميس

طالعتنا الأنباء منذ أيام بأن دولة الإمارات العربية المتحدة حلت في المرتبة الثانية بين دول العالم في تطعيم سكانها بلقاح كورونا وذلك بحسب إحصائيات الموقع العالمي “Our World in Data“. ويُكلل هذا النجاح جهود الدولة في تطوير وتطبيق استراتيجية متكاملة للتعافي من وباء كورونا ومنها توفير التطعيم المجاني لكافة سكان الدولة وتشجيعهم على الأخذ به. ويتمثل هذا التشجيع في تقديم تغطية إيجابية للقاح إعلامياً وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وفق أسس علمية راسخة لتمكين الأفراد من اتخاذ قرار الإقدام عليه عن قناعة واطمئنان. وتعكس هذه الاستراتيجية استشرافاً متفائلاً لمرحلة ما بعد الكورونا حيث تأتي مرحلة توفر اللقاح كخاتمة لأزمة عالمية تعاملت معها الدولة بكل احترافية واستعدادها للتعايش الذكي والإيجابي لتداعياتها ولاستثمار الأزمة بما ينفع المجتمع.
وهناك الكثير من الجدل حول مبدأ التطعيم ضد الأمراض بشكل عام ولكن الطبيعة الطارئة لأزمة كورونا والضرر الذي ألحقته بالأفراد وكذلك تأثر الوضع الاقتصادي والاجتماعي العالمي بتداعياته خلق بعداً جديداً لضرورة التصدي الحاسم له. فالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والإجراءات الاحترازية العامة ليست كافية للسيطرة على الوباء فهي مجرد اجراءات لتقليل فرص التقاط الفيروس أو نشره. وعلى عكس ذلك فإن اللقاح يعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الفرد ليكون الجسم مستعدا لمقاومة الفيروس في حال التعرض له. وعليه فالتركيبة المؤلفة من أخذ اللقاح واتباع الاجراءات الاحترازية ستكون كفيلة بتقديم الحماية القصوى للفرد ومن حوله. ولتفعيل تلك التركيبة فلا بد من تنظيم المعلومات التي توضح سياق تطوير اللقاح وأهميته ونشرها بمستوى يرتقي عن الجدليات المحدودة وغير الراسخة علمياً وهو تنظيم نجحت الدولة في إنجازه بشكل مشرف.
ويلاحظ أن التنبه لديناميكيات التعامل مع حملة التطعيم بلقاح الكورونا على مواقع التواصل الاجتماعي أمر ضروري لوضع استراتيجيات تواصل فعّالة تهدف بالمقام الأول إلى تعزيز ثقة المجتمعات في نظاميها الصحي والطبي. ومن الدراسات التي أكدت أهمية ذلك تلك التي أجراها الباحثان نيل جونسون ورايز لياهي من جامعة جورج واشنطن أثناء تفشي الحصبة عام 2019. وقد أجريت هذه الدراسة حول تفاعل مجموعات مؤيدة للقاح الحصبة وأخرى مناهضة له على موقع فيسبوك لتستخلص أهمية عاملين هما سرعة نمو الصفحات مقابل عدد المتابعين. وبحسب تحليل بعض المختصين الغربيين فإن لمستوى التنظيم وقوة استراتيجيات التواصل على مواقع التواصل الاجتماعي دور كبير في صقل وعي الأفراد بفعالية اللقاح وأخذه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى