أخبار الوطن

صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع رئيسة مجلس النواب التشيكية

استقبل صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، بمقر إكسبو دبي 2020 اليوم، معالي ماركيتا بيكاروفا آداموفا رئيسة مجلس النواب في جمهورية التشيك والوفد المرافق لها.

جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين الجانبين من خلال تبادل الزيارات وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا، بما يعزز التعاون والتنسيق القائم بين دولة الإمارات وجمهورية التشيك في المجالات كافة، في ظل حرص قيادتي وحكومتي البلدين على تطوير مختلف أوجه العلاقات .

حضر اللقاء سعادة كل من، خلفان النايلي الشامسي، وضرار حميد بالهول، والدكتورة حواء الضحاك المنصوري، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وسعادة الدكتور سيف سعيد المهيري، الأمين العام المساعد للتشريع والرقابة في المجلس.

وفي بداية اللقاء .. رحب معالي صقر غباش برئيسة مجلس النواب في جمهورية التشيك، والوفد المرافق لها، مؤكدا على عمق العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين الصديقين، وتعاونهما في العديد من المجالات، وحرص القيادة الرشيدة على تعزيز العلاقات وتطويرها في مختلف القطاعات الحيوية بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

وأكد معالي صقر غباش حرص المجلس الوطني الاتحادي على مواكبة توجهات الدولة ورؤيتها حيال مختلف القضايا وفي مقدمتها تعزيز السلام والأمن والاستقرار لدى شعوب المنطقة والعالم، فضلا عن تفعيل التواصل والتعاون مع مختلف البرلمانات والاتحادات والمنظمات البرلمانية العالمية، لأهمية دور البرلمانات في تمثيل شعوبها في ظل ما يشهده العالم من تطور على مختلف الصعد الصحية والاقتصادية والسياسية وما يتطلب ذلك من دعم لجهود الحكومات في التعامل مع مختلف التداعيات الناتجة عنها.

وقال معاليه إن سياسة دولة الإمارات تقوم على مد جسور الصداقة وتوسيع التعاون مع كافة دول العالم، وإرساء مفاهيم التعاون المشترك وتبادل الحوار والتفاهم على أسس التسامح ونبذ الخلافات أيا كانت طبيعتها، واتباع نهج التسامح والتعايش وتقديم الدبلوماسية والحلول السلمية في حل الصراعات على أية اعتبارات أخرى.

وأكد الجانبان أن العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تطورا كبيرا خاصة بعد توقيعهما اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني في يناير 2022 والتي ساهمت في تدشين مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية المتينة وتطوير برامج وآليات فعالة للتعاون والشراكة في مجالات التجارة والاستثمار وتبادل المعرفة فضلا عن الصناعات المختلفة والطاقة المتجددة وتقنيات المستقبل والابتكار والزراعة الحديثة والفضاء والاقتصاد الرقمي والرعاية الصحية والأمن الغذائي وريادة الأعمال والسياحة والسياحة العلاجية بما يصب في دعم خطط النمو الاقتصادي المستدام في البلدين.

كما أكد الجانبان على أهمية التعاون البرلماني بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب التشيكي، وإبراز الدور الأساسي للبرلمانات في تعزيز التعاون، بما يخدم مصالح البلدين، وأشارا إلى أهمية تبادل الخبرات في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك وخاصة تبادل المعرفة والممارسات البرلمانية.

بدورها أكدت رئيسة مجلس النواب في جمهورية التشيك أهمية العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، وأهمية تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات خاصة البرلمانية نظرا لأهمية الدور الذي تلعبه البرلمانات في تعزيز الحوار الحضاري والتسامح والتعايش السلمي بين الشعوب.

وثمنت معاليها نجاح دولة الامارات في استضافة إكسبو 2020 دبي، مشيرة إلى مشاركة جمهورية التشيك في الحدث الدولي الضخم بجناح تحت عنوان “ربيع التشيك” في منطقة الاستدامة ويمثل فرصة لاستكشاف التكنولوجيات واضحة المحتويات الرسمية والبصرية حول زراعة الصحراء حيث يدمج ويستعرض نظام توظيف موارد الأرض الشمسية والهوائية والمائية، مشيرة إلى أن رسالة الجناح التشيكي تتجسد في أن التكنولوجيا والاختراعات يجب أن تساعد الناس على عيش حياة أفضل والحفاظ على كوكب الأرض للأجيال القادمة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى