أخبار عربية ودولية

مصر ترحب باتفاق الأطراف الليبية في الغردقة حول المسار الدستوري للبلاد

القاهرة-(د ب أ):
رحبت مصر بالاتفاق بين الأطراف الليبية الذي تم التوصل إليه في مدينة الغردقة المصرية على ساحل البحر الأحمر بشأن المسار الدستوري للبلاد التي تعاني من توترات منذ الاطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي قبل نحو 10 سنوات.

وجاء في بيان للمتحدث باسم الخارجية المصرية تلقته وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): “تُرحب جمهورية مصر العربية بالاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم بين الأطراف الليبية في مدينة الغردقة في إطار المسار الدستوري تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وتُثمن الجهود التي قادت إلى الاتفاق على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور تمهيداً لإجراء الانتخابات الليبية المقررة يوم 24 كانون أول/ديسمبر2021”.

وأضاف البيان “تتطلّع مصر لاستضافة الجولة الثالثة والأخيرة للمسار الدستوري في شباط/فبراير المُقبل بحضور المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا لوضع خارطة الطريق لكل من الاستفتاء والانتخابات”.

وشهد الإجتماع اتفاق وفدى مجلسي النواب والدولة الليبيين على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المعد من قبل الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، وتحصين المراكز القانونية الجديدة التي ستنتج عن الاستفتاء، بالإضافة إلى دعوة المفوضية العليا للانتخابات لاجراء مناقشات في الفترة من 9 إلى 11 شباط/فبراير المقبل.

وناقش الوفدان الخيارات القانونية والدستورية التي يمكن طرحها على ملتقى الحوار السياسي الليبي لتسهيل المداولات حول الترتيبات الدستورية، لتجاوز المراحل الانتقالية إلى المرحلة الدائمة والخروج من دائرة استغلال بعض الأطراف الدولية لإطالة الأزمة واستخدامها كورقة سياسية لتحقيق أهداف إقليمية اقتصادية وسياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى