أخبار عربية ودولية

السيسي يفتتح مشروعاً للاستزراع السمكى بمحافظة بورسعيد

القاهرة-(د ب أ):
أكد الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى اليوم السبت على الانتهاء من تطوير كافة القرى المصرية وحل مشاكلها خلال فترة لا تتجاوز ثلاث سنوات.

وأضاف السيسى، خلال افتتاح مشروع الاستزراع السمكى بمنطقة شرق التفريعة بمحافظة بورسعيد اليوم، ان الاعتماد على الشركات الوطنية المصرية ساهم فى تقليل تكاليف المشروعات التى يجرى تنفيذها في مصر.

وأشار إلى أن مشروع تطوير الريف المصري تقوم بتنفيذه”أياد مصرية خالصة”.

ويعتبر مشروع الفيروز للاستزراع السمكي في شرق بورسعيد الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط، ويسهم المشروع بقيمة مضافة ضخمة فى تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء، وذلك بإنشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، كما يوفر 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى العديد من المهن والتخصصات فى هذا المجال.

ويهدف مشروع الاستزراع السمكى لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتى والحد من الاستيراد، مع زيادة فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطنى.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي اليوم السبت إن الحكومة تعمل على تطوير وتحديث شبكة السكك الحديدية بأطوال 5790 كيلو وبتكلفة تقدر بـ 220 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه خلال عامين ستكون لدى مصر منظومة سكك حديد جيدة .

ولفت مدبولي ، في كلمة خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبثها التلفزيون المصري، إلى أن عمليات تطوير السكك الحديدية تتضمن تحديث الجرارات والعربات ونظم الإشارات والمزلقانات.

وكشف عن إنشاء شبكة جديدة للسكك الحديدية من القطارات فائقة السرعة بأطوال 2000 كيلو وبتكلفة تقدر بـ 350 مليار جنيه لربط العمران القائم بالعمران الجديد.

وأضاف أن استراتيجية تطوير وتنظيم النقل في مصر تتضمن منظومة جديدة من الأتوبيسات تعمل بالغاز، إضافة إلى مشروع القطار الكهربائي و مشروع المونوريل .

وأشار إلى العمل على إنشاء 25 جامعة حكومية وأهلية وخاصة بتكلفة 150مليار جنيه ، ومواصلة بناء و تطوير المدارس لتقديم خدمة تعليمية مميزة للمواطنين وكذلك تنفيذ المبادرات الصحية.

وأكد مدبولي أن الحكومة تسعى للقضاء على ظاهرة البناء العشوائي على الأراضي الزراعية ، وتوفير اسكان حضارى للمواطنين كبديل للاستيطان العشوائي.

وتحدث عن إطلاق مشروع قومي مهم لتطوير القرى المصرية، وذلك في إطار مبادرة حياة كريمة ، لافتا إلى أن الحكومة تسعى لتطوير 4200قرية مصرية يستفيد منها 50 مليون مواطن، بتكلفة 500 مليار، ويتم التنفيذ في 3 سنوات.

وأكد أنه جاري العمل على تنفيذ والانتهاء من تنفيذ 21 ألف مشروع خلال الـ3سنوات مقبلة.

وقال مدبولي إن “مصر في 2030 سيكون لها مكانة كبيرة بين دول العالم ، وذلك بعد إعادة هيكلة القطاعات المختلفة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى