أخبار عربية ودولية

استقالة رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي

روما-(د ب أ):
يعتزم رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي تقديم استقالته في اجتماع لمجلس الوزراء صباح غد الثلاثاء، بعد أن نجت حكومة الأقلية التي يترأسها بفارق ضئيل من تصويتين على الثقة الأسبوع الماضي.

وقالت الحكومة في وقت متأخر اليوم الاثنين إن كونتي سيعقد اجتماعا لمجلس الوزراء الساعة 9 صباحا (0800 بتوقيت جرينتش). وبعد ذلك سيقدم استقالته مباشرة إلى الرئيس.

وأفادت تقارير إعلامية أن تحالف يسار الوسط السابق يأمل في أن يحصل كونتي مرة أخرى على تفويض لتشكيل حكومة جديدة.
بعد فوزها بتصويتين على الثقة الأسبوع الماضي، تواجه حكومة الأقلية بزعامة كونتي اختبارات جديدة في البرلمان في الأيام المقبلة ، حيث من المتوقع أن تخسر تصويتا مهما في مجلس الشيوخ بشأن سياسة العدالة.

وانهار تحالفه الأصلي في روما في 13 كانون ثان/يناير بسبب انسحاب حزب رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي “إيطاليا فيفا”، نتيجة لخلاف حول استخدام أموال مساعدات الاتحاد الأوروبي الخاصة بالتعافي من جائحة كورونا.

ومنذ ذلك الحين، حاول رئيس الوزراء المستقل وشركاؤه – حركة النجوم الخمسة، والديمقراطيون الاشتراكيون وحزب يساري صغير – إيجاد مؤيدين جدد في البرلمان.
ويتوقع الكثيرون في روما الآن أن يحاول شركاء التحالف تشكيل تحالف حكومي جديد موسع، ربما برئاسة المحامي كونتي البالغ من العمر 56 عامًا مرة أخرى.
ويلعب الرئيس سيرجيو ماتاريلا دورا حاسما في الفترة المقبلة، حيث أن لديه سلطة تعيين سياسي لتشكيل حكومة جديدة. وإذا لم يتم التوصل إلى أغلبية يمكنه الدعوة إلى انتخابات مبكرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى