page contents
الوحدة الرياضي

احتفال زيدان وقميص الكاميرون الأبرز في طرائف الكان

تنطلق بطولة كأس الأمم الأفريقية في مصر، بداية من يوم 21 يونيو/ حزيران الجاري، وسط صراع منتظر بين المنتخبات المشاركة على اللقب القاري، خاصة أن البطولة تقام بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة عبر تاريخ الكان.

وتحمل منافسات أمم أفريقيا، الكثير من الذكريات الفنية والطرائف الغريبة التي لا تزال عالقة في الأذهان.

ويستعرض موقع ، أبرز طرائف وغرائب البطولة على مدار النسخ الماضية، على النحو التالي:

قميص الكاميرون

أحدث المنتخب الكاميرون في نسخة 2002، جدلًا كبيرًا بسبب القميص الذي ارتداه خلال مباريات البطولة، والذي كان أشبه وقتها بقميص لاعبي كرة السلة وليس كرة القدم.

ورفض الاتحاد الدولي، مشاركة الكاميرون بنفس التصميم، لتضطر الشركة الراعية إلى معالجة الأمر، عن طريق ارتداء قميص آخر أسفل القميص الرئيسي، ليكمله وكأنه بأكمام مثل القمصان الطبيعية. 

الفوفوزيلا

رغم أن الظهور الأول للفوفوزيلا في مونديال جنوب أفريقيا 2010، إلا أنها ظهرت مجددًا في نسخة أمم أفريقيا 2013 التي استضافها منتخب البافانا بافانا، وكان لها الحضور المميز في حفل افتتاح البطولة.

وتعد الفوفوزيلا من أشهر أدوات التشجيع الأفريقية، خاصة وأنها مميزة بالصوت المرتفع الذي يصل في كثير من الأحيان إلى الإزعاج الشديد. 

مشادة ميدو وشحاته

نسخة 2006 والتي شهدت واقعة مثيرة بين حسن شحاته المدير الفني لمنتخب مصر وقتها، مع المهاجم أحمد حسام ميدو، الذي كاد يشتبك مع مدربه بسبب استبداله في مباراة السنغال.

ولم يقبل ميدو، خروجه من الملعب لصالح زميله عمرو زكي، ليدخل في مشادة قوية للغاية مع حسن شحاته، وتوقفت الأمور عند الاشتباك اللفظي بعد تدخل حسام حسن قائد المنتخب وقتها.

24 ركلة ترجيح

شهدت مباراة كوت ديفوار والكاميرون في دور الثمانية بنسخة 2006، أحد أطرف المواقف، حيث خاض المنتخبان 24 ركلة ترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل الإيجابي 1-1.

ونجحت وقتها كوت ديفوار في بلوغ نصف النهائي، بعد الفوز بنتيجة 12-11، بعد ماراثون في ركلات الترجيح، حيث أهدر صامويل إيتو، ركلته الأخيرة، وسجل دروجبا ليقود الأفيال للفوز باللقاء. 

احتفال زيدان

أثار المصري محمد زيدان، الجدل باحتفاله الشهير في 2008، بعدما خلع حذاءه عقب هز الشباك أمام الكاميرون.

وقام زيدان بترويض الحذاء بشكل بهلواني لفت به أنظار الجماهير، ليتبين فيما بعد أن مهاجم الفراعنة يقصد الترويج للشركة المنتجة للحذاء، وأن الاحتفال كان على سبيل الدعاية للشركة. 

حارس نيجيريا 

قام فينسنت إنياما حارس مرمى نيجيريا، بحركة طريفة مع حكم نهائي نسخة 2013 أمام بوركينا فاسو، بعدما حاول حمل حكم اللقاء على كتفه، لكنه فشل في الأمر.

وأطلق حكم المباراة، الجزائري جمال حيمودي، صافرة النهاية، معلنًا فوز نيجيريا باللقب، بعدما حصل على الكرة من حارس النسور، ليقوم الأخير بمحاولة حمله على أعناقه، في مشهد طريف للغاية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى