أخبار عربية ودولية

أبو الغيط : افتتاح سفارة لكوسوفو في القدس يمثل خرقاً للقانون الدولي

القاهرة-(د ب أ):
أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات ما أقدمت عليه كوسوفو من اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقرارها افتتاح سفارة في المدينة الواقعة تحت الاحتلال، مؤكداً أن القرار “عارٍ عن الشرعية ويمثل خرقاً للقانون الدولي الذي يعتبر مدينة القدس أرضاً محتلة، ويحظر نقل السفارات إليها”.

وشدد مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء نشره موقع الجامعة الإلكتروني اليوم، أن” قرار كوسوفو يخرج على الإجماع الدولي في شأن افتتاح سفاراتٍ في القدس المحتلة، والذي لم تخترقه سوى دولتين فقط حتى الآن هما الولايات المتحدة وجواتيمالا”.

وأكد أن قرارات مجلس الأمن صريحة في هذا الصدد، وعلى رأسها القرار 478 لعام 1980 والذي يدين ضم إسرائيل للقدس الشرقية، ويحظر على الدول إقامة بعثات دبلوماسية في المدينة.

ونقل المصدر عن أبو الغيط قوله: “افتتاح سفارة لهذه الدولة أو تلك في القدس لا يغير من حقيقة كون المدينة واقعة تحت الاحتلال، ولا يمكن حسم مصيرها سوى بالتفاوض باعتبار القدس تُمثل واحدة من أهم قضايا الحل النهائي بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي”.

ووفقا للمصدر، أكد أبو الغيط أن “الإقدام على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يناقض منطق التسوية السلمية وحل الدولتين”.

ووقعت إسرائيل وكوسوفو أمس اتفاقا لإقامة علاقات دبلوماسية، وجرت مراسم التوقيع، في حفل رسمي افتراضي، بمشاركة وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي ونظيرته الكوسوفية ميليزا هاراديناي، وأصبحت كوسوفو أول دولة يمثل فيها المسلمون الأغلبية تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى