صحة وتغذية

وزارة الصحة تحصل على الاعتماد الدولي في إدارة الأزمات والطوارئ الصحية

• الإمارات حققت ريادة عالمية في إدارة أزمة كوفيد-19 بكل ثقة واقتدار

•تؤكد كفاءة المنظومة الصحية والمؤسسات المعنية والتخطيط الاستباقي

دبي-الوحدة:
حصلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على شهادة الاعتماد العالمي في إدارة الأزمات الصحية «GC-Mark Crisis Management» محققة درجة الفئة البلاتينية وهي أعلى درجة في فئات التقييم الخاصة بالشهادة، حيث يؤكد هذا الإنجاز تطبيق الوزارة والتزامها بالمعايير العالمية وتتويجاً لجهودها المبذولة في مجال ادارة الطوارئ والأزمات والمخاطر من خلال الجاهزية والخطط الاستباقية وتوفير برامج العمل المناسبة لضمان استمرارية الأعمال. ويعزز حصول الوزارة على الاعتماد الدولي في إدارة الأزمات من مكانتها في مصاف المؤسسات العريقة المطبقة لأفضل الممارسات والمعايير الدولية..
وتمت عملية التدقيق من قبل فريق خبراء من المحكمين بمراجعة نظام إدارة الأزمات في الوزارة والتأكد من تحقيق كافة الاشتراطات والمعايير والممارسات، وبناء على نتائج التدقيق تم منح شهادات المطابقة
GC Mark التي تمثل مجموعة من جهات الاعتماد في أوروبا مثل مجموعة DQS العالمية والمتخصصة في مجال اعتماد وتصديق الأنظمة والمواصفات الادارية، ومنظمة IQ-net العالمية، والمركز الألماني للتميز. وتسلم شهادة الاعتماد الدولي سعادة الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص بحضور الدكتور عبد الكريم عبدالله الزرعوني مدير مركز عمليات الطوارئ والأزمات والكوارث وفاطمة الوالي مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل.

تعزيز أنظمة الجودة

وأثنى سعادة الدكتور أمين الأميري على أداء فريق العمل في الوزارة على هذا الإنجاز الذي يعزز من مكانة دولة الامارات الريادية، وتحقيقاً لاستراتيجية الوزارة في تعزيز أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية وفق المعايير العالمية وتعزيز مكانة دولة الإمارات التنافسية في المجال الصحي. مشيراً سعادته إلى أن الحصول على الاعتماد يرسخ الكفاءة التنافسية للمرافق الصحية بالدولة، ويجدد الثقة العالمية بالخدمات الصحية النوعية في الإمارات، كما يشكل حافزاً للمضي قُدماً في الخطط الموضوعة لإتمام الاعتماد الصحي لجميع المنشآت الصحية في العام 2021، بفضل دعم القيادة الرشيدة وتوفير أفضل الإمكانات والموارد لبناء نظام صحي فعال ومستدام.

كفاءة المنظومة الصحية

وأكد سعادة الدكتور الأميري حرص الوزارة على مواصلة الجهود للتطوير وتطبيق معايير الجودة وتعزيز وترسيخ روح الابتكار خلال المرحلة المقبلة والمحافظة على المكتسبات التي حققتها دولة الإمارات من خلال ريادتها العالمية في إدارة أزمة كوفيد-19 بكل ثقة واقتدار وإطلاق مبادرات وحلول تواكب التحديات القادمة لتعزيز قدرات المجتمع وتمكينه من مواجهة أي أزمات في المستقبل. منوهاً إلى أن الإدارة الرشيدة التي أبرزت دولة الإمارات خلال أزمة كوفيد-19 تعتبر دليلاً على كفاءة المنظومة الصحية والمؤسسات المعنية التي استطاعت التعامل مع كافة التحديات والمخاطر من خلال التخطيط الاستباقي، والذي يؤكد أن الإمارات ماضية بقوة وبثبات في مسارها نحو تحقيق الريادة العالمية حتى في ظل الأزمات والتحديات.

خطط مسبقة للاستجابة

وأشار الدكتور عبد الكريم عبدالله الزرعوني مدير مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالوزارة، إلى أن نجاح الوزارة بالحصول على الاعتماد الدولي في إدارة الأزمات، يأتي ثمرة للجهود والخطط المسبقة التي طبقتها الوزارة لتعزيز القدرات ورفع كفاءة الكوادر للاستجابة المناسبة في حالات الطوارئ والأزمات وتأهيل وإعداد متطوعين مدربين قادرين على إدارة عمليات الاستجابة الميدانية، وتنظيم آلية استدعائها وتحريكها أثناء حدوث الحالات الطارئة، بالإضافة إلى التنسيق وتبادل المعلومات مع الجهات المعنية وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى