أخبار عربية ودولية

«قيادة القوات المشتركة للتحالف»: عمل إرهابي يستهدف مطار أبها الدولي

مصر والكويت تدينان الهجوم الصاروخي على مطار أبها الدولي

أعلن العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” أنه عند الساعة / 02:21 / من صباح امس  سقط مقذوف معادي “حوثي” في صالة القدوم بمطار أبها الدولي والتي يمر من خلالها يوميا آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العقيد المالكي قوله إن سقوط المقذوف – حتى إعداد هذا البيان – أدى إلى إصابة / 26/ شخصا مدنيا من المسافرين من جنسيات مختلفة، من بينهم 3 نساء ” يمنية وهندية وسعودية” وطفلين سعوديين، وتم نقل / 8 / حالات منها إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء إصابات متوسطة، وعلاج / 18 / حالة منها بالموقع إصاباتهم طفيفة ..

لافتا إلى وجود بعض الأضرار المادية بصالة المطار.

وبين العقيد المالكي أن الجهات العسكرية والأمنية تعمل على تحديد نوع المقذوف الذي تم استخدامه في الهجوم الإرهابي ، في الوقت الذي أعلنت فيه المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران عبر وسائل إعلامها مسؤوليتها الكاملة عن هذا العمل الإرهابي باستخدام صاروخ “كروز” – على حد زعمها – ، ما يمثل اعترافا صريحا ومسؤولية كاملة باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين والتي تعنى بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني، وهو ما قد يرقى إلى جريمة حرب باستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة، كما يثبت أيضا حصول هذه المليشيا الإرهابية على أسلحة نوعية جديدة ، واستمرار النظام الإيراني في دعم وممارسته للإرهاب العابر للحدود ، واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرار رقم / 2216 / والقرار /2231/.

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية من المليشيا الحوثية الإرهابية ستتخذ إجراءات صارمة، عاجلة وآنية، لردع هذه المليشيا الإرهابية، وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وستتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وأعلن مطار أبها الدولي أن حركة الطيران عادت لطبيعتها في مطار أبها الدولي، وذلك بعد تعرضه لصاروخ أطلقه الحوثيون صباح امس

وكتب المطار على حسابة في “تويتر”: “أعزاءنا المسافرين… نود التنويه بأن الحركة الجوية في مطار أبها الدولي تسير بشكل طبيعي”.

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت “للاعتداء الإجرامي” الذي تعرض له مطار أبها السعودي امس  الأربعاء.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الوزارة القول إن “هذا الاعتداء الآثم الذي يستهدف أمن المملكة وأمان شعبها الشقيق يمثل تصعيدا خطيرا وتقويضا للجهود المبذولة للوصول إلى حل سياسي”.

وأكدت الوزارة وقوف دولة الكويت التام إلى جانب السعودية ومساندتها لها في كل ما تتخذه من إجراءات لصيانة أمنها واستقرارها.

أدانت مصر  الأربعاء بأشد العبارات الاستهداف الحوثي لمطار أبها الدولي جنوبي السعودية.

وأكدت الخارجية المصرية، في بيان، وقوفها مع السعودية “في مواجهة أي محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها”، وشددت على “ضرورة الوقف الفوري لأي استهداف للأراضي السعودية”.

ولفت البيان إلى أن “مثل تلك الاستهدافات للمطارات الدولية تمثل خرقاً صارخاً لكافة القوانين والأعراف الدولية”.

ودعا البيان المجتمع الدولي للعمل إلى “التصدي لكافة الأعمال الإرهابية التي من شأنها زعزعة الاستقرار في المنطقة”.

وأعلن “تحالف دعم الشرعية في اليمن” في وقت سابق اليوم أن 26 مدنيا أصيبوا من جراء سقوط مقذوف حوثي على مطار أبها الدولي.

الرياض- وام /

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى