مرئيات

مركبة الفضاء الصينية “تيانوين-1” تدخل مدار المريخ بنجاح

بكين-(د ب أ):
دخلت مركبة الفضاء الصينية “تيانوين-1” مدار المريخ بنجاح، بحسب ما أورده تلفزيون الصين المركزي “سي.سي.تي.في”، مما يجعلها المركبة الثانية ضمن ثلاث مركبات فضائية ، تصل إلى الكوكب الأحمر هذا الشهر.

وتتكون مركبة الفضاء، التي تزن خمسة أطنان، والتي يترجم اسمها إلى “أسئلة سماوية”، من مركبة مدارية ووحدة هبوط ومركبة بحجم عربة جولف تهدف إلى استكشاف بيئة المريخ والبحث عن علامات على وجود حياة على كوكب الكوكب المجاور للأرض.

وتضع العديد من الدول أنظارها على الوصول إلى المريخ.

ومن المتوقع أن تدور المركبة الفضائية في مدار حول المريخ لنحو شهرين أو ثلاثة أشهر قبل القيام بمحاولة الهبوط المحفوفة بالمخاطر.

وفي حين أن المركبة المدارية ستظل “متوقفة” في مدار المريخ، لتقوم بنقل معلومات إلى الأرض، فإن وحدة الهبوط ستدخل الغلاف الجوي بسرعة 48 ألف كيلومتر في الثانية وسط درجات حرارة تصل إلى آلاف الدرجات المئوية.

وحال نجاح المهمة، يمكن أن تصبح الصين الدولة الثانية التي تتمكن من توصيل مركبة لتهبط، وتعمل، على سطح المريخ بعد الولايات المتحدة.

ومع أول هبوط لها على المريخ، تريد القوة الفضائية الجديدة اللحاق بالولايات المتحدة ، التي أرسلت بالفعل عدة أجهزة بحثية للتجول على الكوكب.

وقامت بكين بشكل مستمر بتوسيع برنامجها الفضائي على مدى السنوات القليلة الماضية ولديها خطط لمهام تستمر لعقود في المستقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى