عون يبحث مع مسؤولة أممية موقف لبنان من استئناف مفاوضات ترسيم الحدود الجنوبية

بيروت-(د ب أ):
أطلع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون اليوم الأربعاء نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي على موقف لبنان الداعي لاستئناف المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود الجنوبية.

وذكرت الرئاسة اللبنانية ، في بيان صحفي اليوم أن الرئيس عون استقبل اليوم نائبة المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان ، “وأجرى معها جولة أفق تناولت التطورات الداخلية الراهنة وعمل المنظمات الدولية في لبنان”.

وتطرق البحث، بحسب البيان ” إلى مسألة تعليق الاجتماعات الخاصة بالمفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية، وموقف لبنان الداعي إلى معاودتها”.

وأثار الرئيس عون مع رشدي مسألة ” استمرار الخروقات الإسرائيلية طالباً الإشارة إليها في التقرير الذي يرفع دورياً إلى الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو جوتيريش ومجلس الأمن”.

وتناول النقاش أيضاً “الملف الحكومي والجهود المبذولة لإنهائه”.

يذكر أن لبنان يواجه نزاعاً حول ترسيم منطقته الاقتصادية الخالصة، مع إسرائيل ، وتبلغ مساحة المنطقة المتنازع عليها حوالي 860 كيلومترا مربعا.

وكانت الجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، قد انطلقت في 14 تشرين أول/أكتوبر الماضي بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية ورعاية الأمم المتحدة.

وبعد أربع جولات من المفاوضات تأجلت الجولة الخامسة، بعد تقديم الوفد اللبناني مستندات ووثائق وخرائط تثبت حق لبنان في حدود مياهه البحرية، وفقا لقانون البحار المعترف بها البالغة 1430 كيلومتراً مربعاً.

 

Exit mobile version