مرئيات

“اكسبوجر” يناقش أثر الحروب على عمل المصور الصحفي

شهد المهرجان الدولي للتصوير” اكسبوجر” الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في نسخته الخامسة ضمن فعاليات يومه الثاني العديد من الجلسات و الحوارات الملهمة و من أبرزها حوار ملهم بعنوان ” أين ترسم الخط” استضاف فيه المصورين الروسيين “سيرجي بونوماريف” و”ديمتري بيلياكوف” للحديث عن العديد من تجاربهما الخاصة كمصورين في مناطق النزاع وأثر الحروب وصعوبتها على أعمالهما و حياتهما وتغطيتهما للصراع في أوكرانيا والصعوبات التي مرا بها.

و في جلسة ملهمة حملت عنوان “مدانون – الصحة العقلية في الدول التي تعاني من أزمة” استعرض المصور العالمي روبن هاموند مسيرته المهنية وأبرز المشاريع التي عمل عليها واستطاع من خلالها تسليط الضوء على شريحة من الناس الذين يعانون من مشكلات في صحتهم العقلية وما يتعرضون له من معاملة قاسية خاصة في بعض الدول التي تعاني من أزمات و حروب وفقر. ..

مؤكدا أن بعض الصور لديها القدرة على تغيير نظرة العالم إلى القضايا المجتمعية المهمة ما يجعل عملية التصوير بـ “المهمة غير السهلة”.

و تضمنت الفعاليات عقد عدة ورش تناولت مجموعة متنوعة من الموضوعات حول العناصر الجمالية والتقنية والفنية لمهنة التصوير .

و قدم المصور مايك براون ورشة عمل بعنوان “تفسير البعد البؤري” سلط فيها الضوء على أهمية إتقان مهارة تعديل البعد البؤري وضبطه وتطبيقه بشكل صحيح لالتقاط صور مميزة.

في حين قدم المصور عامر دابوب ورشتي عمل حملت الأولى عنوان “أساسيات التصوير: مقدمة حول فن التصوير” والثانية “تصوير البورتريه” وعرف المشاركين على هذين الموضوعين وتناول بعض الجوانب التقنية المتعلقة بتصوير البورترية الاحترافي.

و في آخر ورش اليوم الأول التي جاءت بعنوان “خلق عامل الابهار في تصوير المناظر الطبيعية” التي قدمها مصور الرحلات العالمي إليا لوكاردي تعرف المشاركون على التقنيات التي استخدمها لوكاردي في تحرير الصور وتعديلها ومعالجتها لتقديم مجموعات صوره التي لاقت إشادة وقبولا عالميا.

و قدم المصور الهندي بالاني موهان خلال مشاركته في المهرجان الدولي للتصوير “اكسبوجر” عبر معرض بعنوان “آخر سائقي عربات الركشة في كالكوتا” صوره بالأسود و الأبيض لسائقي عربات الركشة ” إحدى وسائل النقل التقليدية في آسيا قديما” و التي مازالت مدينة كالكوتا في الهند المكان الوحيد على وجه الأرض الذي تجد فيه رجالا يعملون في هذه المهنة يجوبون شوارع المدينة المزدحمة يحملون البضائع و الناس.

و استعرض المصور العالمي إليا لوكاردي مسيرته في التصوير الفوتوغرافي في جلسة ملهمة حملت عنوان “لحظات عابرة في الزمن ” .. مشيرا إلى أن التصوير أصبح لغة بصرية وعالمية لديها القدرة على تجاوز الحدود و الثقافات وكل شيء كما يمكن للتصوير أن يكون أداة للتغيير وليس للمشاهدة فقط.. واستعرض مجموعة من الأفلام القصيرة التي توثق لرحلاته إلى عدد من بلدان العالم .

واستضافت النسخة الخامسة من المهرجان الدولي للتصوير /اكسبوجر/ المصور والمغامر نيل بايلي في جلسة ملهمة حملة عنوان /مغامرة على الدراجة النارية للأعمال الخيرية/ تحدث خلالها عن تجربته في توظيف السفر والتصوير لتقديم أعمال إنسانية ومساعدة المحتاجين ورفع صوت الأطفال المستضعفين والمشردين في العالم .. كاشفا لجمهور المهرجان حجم الخطورة والمغامرة التي عاشها على مدار ثلاثين عاما جاب فيها العديد من دول العالم في أوروبا وآسيا ودول أمريكا الجنوبية.

و قدم المصور البريطاني أنتوني لام ضمن فعاليات المهرجان خلال حوار ملهم بعنوان /رؤية معتدلة/ جانبا من مشاريعه في التصوير ودور البساطة والتجرد في الوصول إلى لقطات استثنائية.. مشيرا إلى أن رحلته كمصور كانت سمتها الأساسية أسلوب التبسيط و أن الأمر يتعلق بإزالة المشوشات التي تلغي جماليات اللقطة وتحافظ على إيقاع السكون والعزلة ..

و لفت إلى أن هذه المدرسة في التصوير وجدت في الخمسينيات من القرن الماضي في نيويورك وسرعان ما ازدهرت كفلسفة حول العالم.

المصدر-وام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى