page contents
صحة وتغذية

القطامي : 65 ألفا يمثلون 150 جنسية في قائمة المتبرعين بالدم والمواطنون الأكثر تبرعا

أطلق معالي حميد محمد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي اليوم حملة ” كن البطل.. وأنقذ حياة” التي تهدف إلى تجميع أكبر كمية ممكنة من وحدات الدم من قبل المتبرعين وتنمية الوعي المجتمعي بأهمية وقيمة التبرع بالدم سواء على المستوى الصحي أو الإنساني.

جاء ذلك بمناسبة احتفاء الهيئة باليوم العالمي للمتبرعين بالدم الذي يوافق 14 يونيو من كل عام حيث قامت الهيئة بتكريم جميع المؤسسات والهيئات الداعمة لمركز دبي للتبرع بالدم ورعاة أنشطة المركز وأعماله الطبية والإنسانية إلى جانب تكريم الأفراد الأكثر تبرعا والمستجيبين لنداء التبرع بشكل فوري وسريع.

وقال معالي القطامي إن مركز دبي للتبرع بالدم استقبل العام الماضي فقط أكثر من 65 ألف متبرع يمثلون 150 جنسية تعيش في الدولة من خلال 734 حملة نفذها المركز.. موضحا أن المركز تتجمع لديه ما نسبته 50 بالمائة من وحدات الدم على مستوى الدولة وهو ما يعزز فرص الهيئة بتوفير الدم للمحتاجين إليه في المستشفيات الحكومية والخاصة معا من أجل إنقاذ حياة المرضى الذي يستلزم علاجهم نقل دم بشكل منتظم وكذلك الحالات الأخرى الطارئة.

وأعلن معاليه حصول مركز دبي للتبرع بالدم التابع للهيئة على جائزة “UNIVANTS ” للرعاية الصحية المتميزة وهي جائزة سنوية عالمية تمنح للمؤسسات وفرق العمل الأكثر تطورا وصاحبة الأفكار المبتكرة والحلول المستدامة في مجال الخدمات الطبية حيث يعتمد برنامج هذه الجائزة في إجراءاته على آليات تقييم صارمة ومعايير بالغة الدقة كما يعتمد التحكيم وتحديد أفضلية الفوز بالجائزة على قرار غاية في الشفافية والموضوعية لكونه يصدر بشراكة جهات عالمية تضم 7 كيانات علمية وطبية كبرى متخصصة في الكيمياء السريرية وطب المختبرات وجودة الرعاية الصحية ونظم المعلومات.

وأضاف في مستهل حفل التكريم.. إن التبرع بالدم ليس فقط خدمة وقيمة إنسانية للمساعدة في إنقاذ حياة الأفراد بأغلى ما يملك الإنسان وهو الدم بل هو سلوك صحي وحضاري.. لافتا إلى أن الدراسات العلمية والطبية الحديثة أظهرت أن المتبرعين بالدم هم أفضل صحيا عن غيرهم.

وذكر أن قيمة التطوع بوجه عام متجذرة في المجتمع الإماراتي وأن التبرع بالدم جزءا أصيلا من التطوع ومن العمل الإنساني النبيل مشيرا إلى أن المواطنين يتقدمون صفوف المتبرعين وأن من بينهم من قارب عدد مرات تبرعه إلى 40 مرة.

وأشاد القطامي بإسهامات المتبرعين بالدم وشركاء الهيئة الاستراتيجيين والداعمين وجميع الرعاة لأنشطة وفعاليات وأعمال مركز دبي للتبرع بالدم..

مثمنا جهود فرق عمل المركز وإدارته وجميع العاملين فيه الذين لا يدخرون وسعاً في أداء مسؤولياتهم بكل أمانة وإخلاص.

وشملت قائمة المكرمين من الأفراد إياد الموسى الذي تبرع بالدم لقرابة 40 مرة.. كما شمل التكريم من المؤسسات كلا من القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة الهلال الأحمر وهيئة الطرق والمواصلات و”دبي القابضة” وهيئة كهرباء ومياه دبي وموانئ دبي العالمية و”نخيل العقارية” وبنك أبوظبي الأول ومختبر أبحاث الطب البيطري المركزي ومعسكر ند الشبا ومستشفى “برايم ” إلى جانب إدارة تقنية المعلومات في هيئة الصحة بدبي ومجموعة من المؤسسات والشركات الخاصة ومنها مجموعة “كايندنيز و”كيرلا ” للمتبرعين بالدم و”أصدقاء الهند “و”متبرعين بالدم لك” وشركات “روش” العالمية و”فارماتريد” و”فارايتيز”.

دبي في 13 يونيو/ وام /

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى