أخبار عربية ودولية

الحكم على 5 إسلاميين في بنجلاديش بالإعدام لإدانتهم باغتيال كاتب علماني

دكا-(د ب أ):
قال مسؤولون اليوم الثلاثاء إن محكمة لمكافحة الإرهاب في بنجلاديش حكمت على خمسة متشددين إسلاميين بالإعدام وعلى آخر بالسجن المؤبد لإدانتهم باغتيال كاتب علماني قبل نحو ست سنوات في دكا.

وقال محامي الادعاء “عبد الله آبو” إن المسلحين، وهم أعضاء بجماعة أنصار الإسلام المحظورة، أدينوا باغتيال الكاتب الأمريكي البنجلاديشي المولد أفيجيت روي.

وأوضح أن الشخص الذي حكم عليه بالسجن المؤبد أدين بالتحريض على القتل عبر منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، بينما حكم على الآخرين بالإعدام لاشتراكهم بشكل مباشر في الاغتيال.

وكان مجهولون قاموا بالاعتداء على روي وزوجته، التي أصيبت، بينما كان الزوجان عائدين من معرض للكتاب في دكا في 26 شباط/فبراير 2015. وكانا قد قدِما من الولايات المتحدة للمشاركة في حفل لطرح كتاب جديد لروي بأحد المعارض.

وقال المحامي للصحفيين إن الاتهامات ثبتت بحق المتهمين، وصدرت بحقهم أقصى عقوبة ممكنة، وأوضح أن أربعة من المتهمين كانوا حاضرين خلال النطق بالحكم، بينما لا يزال الاثنان الآخران فارين.

وشهدت بنجلاديش، ذات الأغلبية المسلمة، موجة من الهجمات على الكتاب العلمانيين والمدونين والأكاديميين والقساوسة وأتباع الأقليات الدينية بين مطلع 2013 و 2016 .

وأعلن تنظيم داعش أو القاعدة المسؤولية عن الهجمات، إلا أن المحققين قالوا إن متشددين محليين كانوا يقفون وراءها.

وقال محامي الدفاع فاروق أحمد إن موكليه سيستأنفون على الحكم أمام المحكمة العليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى