أخبار عربية ودولية

مدير عام وكالة الطاقة الذرية يصل إلى إيران لإثنائها عن الحد من عمليات تفتيش منشآتها النووية

فيينا-(د ب أ):
وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل جروسي، إلى طهران اليوم السبت لنزع فتيل التوترات المتصاعدة بشأن الاتفاق النووي الإيراني المتعثر مع القوى الكبرى.

ومن المقرر أن يلتقي جروسي مع عدد من كبار المسؤولين ومن المرجح أن يلتقي أيضا بالرئيس حسن روحاني وكبار المسؤولين لمناقشة خطة إيران للحد من عمليات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتفتيش المنشآت النووية.

وقال متحدث باسم الوكالة هذا الأسبوع في فيينا إن تقليص حق الوصول الممنوح بموجب الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 ، وتقييد عمليات التفتيش “سيكون لهما تأثير خطير على أنشطة التحقق والمراقبة التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في البلاد”.

وترفع إيران من حدة المخاطر مع إشارة الإدارة الأمريكية الجديدة إلى أنها ستنضم مجددا إلى الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران بعد أن انسحب منه الرئيس دونالد ترامب.

ومنذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق في 2018 وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية المؤلمة، ردت طهران بخرق سلسلة من الالتزامات النووية التي كانت تهدف إلى منع الجمهورية الإسلامية من صنع أسلحة ذرية.

وحذر وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ، الجمعة، طهران من الحد من عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية في هذا الوقت الذي يتيح “فرصة دبلوماسية”.

وتريد طهران من الولايات المتحدة رفع العقوبات أولا، بينما أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس إلى أن الولايات المتحدة ستنظر في عودة إلى الدبلوماسية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى