أخبار عربية ودولية

إيران توافق على استمرار عمليات التفتيش النووي ولكن بشكل محدود

فيينا / واشنطن-(د ب أ):
توصلت يوم الأحد إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى اتفاق مؤقت بشأن استمرار عمليات التفتيش النووي ، ولكن سيتم تقليص عمليات الوصول لإلى المنشآت النووية الإيرانية ، وذلك حسبما ذكر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي بعد عودته من طهران إلى فيينا .

كانت طهران قد أعلنت هذا الأسبوع أنها ستحد من دخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتبارًا من الثلاثاء المقبل ، في محاولة للضغط على الولايات المتحدة لرفع العقوبات والعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى الكبرى.

وقال جروسي: “هناك وصول أقل ، لكننا ما زلنا قادرين على الاحتفاظ بالدرجة اللازمة من المراقبة والتحقق” في إيران.

وردا على سؤال عما إذا كان سيظل قادرًا على التحقق مما إذا كانت أنشطة إيران النووية سلمية بحتة أو تهدف إلى صنع أسلحة نووية ، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة رافائيل جروسى “ليس كما كنت من قبل ، ولكن بطريقة مرضية”.

والاتفاق الذي يتضمن حلا وسطا وتوصل إليه جروسي في محادثاته مع وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف والمسؤول النووي الإيراني علي أكبر صالحي هو اتفاق مؤقت فقط وسيستمر ثلاثة أشهر.

وشدد جروسي على أن إنهاء التوترات بشأن برنامج إيران النووي واتفاقها النووي المهترىء سيتعين أن يتحقق على المسرح السياسي الأكبر والأوسع نطاقا وليس من جانبه هو .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى