مرئيات

«النظارة الذكية»..تساعد المكفوفين على قراءة النقود وتجنبهم الخطر

مشروع طفل إماراتي بالمرحلة الإبتدائية

أبوظبي ـ علي داوود:
«النظارة الذكية »، مشروع ابتكاري أنجزه الطالب الإماراتي سلطان خالد سلطان الشامسي، ذو السبعة أعوام والذي يدرس في الصف الثاني الإبتدائي في مدرسة العين الأمريكية ، بمدينة العين. حيث أن المشروع يستهدف أصحاب الهمم فئة المكفوفين الذين هم في حاجة ماسة لمثل هذه النظارة.
ويؤكد الطالب سلطان خالد سلطان الشامسي، في حديث لـ (الوحدة) أن فكرة مشروع النظارة الذكية تأتي من أجل مساعدة الأشخاص المكفوفين لممارسة حياتهم الطبيعية، مشيرا إلى أن هذه النظارة تمكنهم من القيام بعدة أمور بطريقه سلسله منها: قراءة النقود بسهولة دون الحاجة للتدخل من قبل أحد، كما أن النظارة الذكية مزودة بحساسات وكاميرات وسماعات تحمي المكفوفين حال تعرضهم للخطر كالحوادث وغيرها، وذلك عن طريق زر يتم ضغطه من قبل مستخدمي النظارة في حال شعورهم بالخطر فيتم ارسال رسائل صوتية مباشرة إلى وزارة الداخلية للتحقق حال تعرض الشخص لخطر فعلي وتقوم الوزارة بدورها بإتخاذ الإجراءات اللازمة و عملية التحقق من ذلك.
المشروع قيد الدراسة وبحاجة لدعم من قبل السمؤولين والجهات المختصة لتبني فكرة المشروع فيتم التنسيق بين الجهات المختصة وذوي الطالب المبتكر سلطان حتى يتم تطبيق وتطوير المشروع في المستقبل القريب ليتسنى له الحصول على براءة اختراع.
وأكد الشامسي أن لديه مواهب عديدة من أهمها اعداد المشاريع الصغرى كمشروع مجسم مقياس درجات الحرارة من قبل مواد تم اعادة تدوريها ، إضافة إلى إعداد الخطاب والتواصل مع الجمهور بحرية والمشاركة في الأنشطة الصفية والأنشطه الخارجية وحب الاطلاع على ثقافات الدول الأخرى، علاوة على ذلك فإن الشامسي حاصل على عدة شهادات متميزة والتي منها: شهادة معتمده من قبل مركز الطلاب العباقرة، وشهادات تكريم لحصوله على المراكز الأولى في إعداد المشاريع المدرسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى