أخبار عربية ودولية

ترشيح 329 شخصية ومنظمة لجائزة نوبل للسلام بينهم ترامب وجريتا تونبرج

ستوكهولم-(د ب أ):
قالت لجنة جائزة نوبل للسلام التي تتخذ من النرويج مقرا لها اليوم الاثنين، إنه تم تقديم أكثر من 300 ترشيح – وهو ثالث أعلى رقم حتى الآن – لعام 2021.

وقالت لجنة نوبل إن إجمالي عدد المرشحين للجائزة البالغ 329 شخصا يضم 234 فرداً و 95 منظمة .

وتم ترشيح ناشطة المناخ السويدية الشابة، جريتا تونبرج، وأعضاء الحركة المؤيدة للديمقراطية في هونج كونج والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لجائزة عام 2021 من قبل مشرعين في السويد والنرويج.

وبدأت تونبرج / 18 عامًا/، حركة عالمية للفت الانتباه إلى تغير المناخ من خلال التغيب عن المدرسة أيام الجمعة، ونظمت أول إضراب مدرسي لها في آب/أغسطس 2018.

وقال النائب النرويجي كريستيان تيبرنج جيده من حزب التقدم الشعبي اليميني العام الماضي إنه رشح ترامب لتوسطه في إبرام اتفاق بشأن تطبيع العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل.

وتسبب الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في كانون ثان/يناير الماضي في جعل تيبرنج جيده ينأى بنفسه عن ملائمة ترامب للترشح.

ومن بين الترشيحات المعروفة الأخرى معارض الكرملين الروسي المسجون أليكسي نافالني، وسفيتلانا تيخانوفسكايا التي تعتبرها الحركة الديمقراطية في بيلاروس الفائزة بالانتخابات الرئاسية في آب/أغسطس الماضي .

وتم ترشيح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قبل مجموعة من المؤلفين الروس، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة والتليفزيون النرويجية العامة (إن آر كيه).

وكانت منظمة الصحة العالمية واحدة من المنظمات الدولية المرشحة نظراً لدورها في تنسيق التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقد أدرجت منظمة الصحة العالمية في قائمة مختصرة جمعها هنريك أوردال، مدير معهد أبحاث السلام في أوسلو الذي لا ينتمي إلى جائزة نوبل للسلام.

وقال أوردال، الذي لم يمارس حقه في الترشيح، إن عام 2020 يمثل “إنتاج لقاح تم تطويره بشكل قياسي سريع واحتمالية أن تكون أول جائحة في تاريخ البشرية يتم القضاء عليها من خلال التطعيم”، مستشهداً بمبادرة البرنامج الإنساني للتحالف الدولي لتوفير لقاحات فيروس كورونا للدول الفقيرة “كوفاكس” التي تقودها الأمم المتحدة، والتي تعد منظمة الصحة العالمية شريكاً لها.

وقال زعيم حزب العمال المعارض فى النرويج جوناس جار ستور إنه رشح المراسلة الفلبينية ماريا ريسا بينما رشح مشرع نرويجى آخر منظمة مراسلون بلا حدود .

كما تم ترشيح حركة “حياة السود مهمة” وحلف شمال الأطلسي (ناتو) وحركة الكشافة من قبل المشرعين النرويجيين.

وتم تسجيل الرقم القياسي لـ 376 مرشحاً في عام 2016، عندما اختارت اللجنة المؤلفة من خمسة أعضاء الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس فائزاً، مشيرة إلى دوره في إنهاء حرب أهلية دامت أكثر من 50 عاماً.

وحصل برنامج الأغذية العالمي على الجائزة عام 2020 “لجهوده الرامية إلى منع استخدام التجويع كأداة في الحروب والصراعات”.

وتنصح لجنة نوبل أصحاب الترشيحات بعدم الكشف عن مقترحاتهم وتبقي على سرية الأسماء المرشحة لمدة 50 عاما. ومع ذلك ، فإن هذا لا يردع البعض عن الإعلان عن اختياراتهم.

وقد منحت الجائزة لأول مرة في عام 1901، من قبل رجل الصناعة السويدي مخترع الديناميت، ألفريد نوبل.

كما تمنح الجوائز في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والاقتصاد. وباستثناء الاقتصاد، فإن جميع الجوائز تمنحها مؤسسة نوبل.

ويتم تسليم الجوائز بشكل تقليدي في العاشر من كانون أول/ديسمبر في ذكرى وفاة نوبل.

وتم تقليص مراسم توزيع الجوائز في العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى