أخبار عربية ودولية

البرهان والسيسي يؤكدان حتمية العودة إلى مفاوضات جادة وفعالة بشأن سد النهضة الإثيوبي

الخرطوم-(د ب أ):
أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت على حتمية العودة إلى مفاوضات جادة وفعالة بهدف التوصل لاتفاق عادل وملزم بشأن سد النهضة الاثيوبي قبل موسم الفيضان.

واتفق الجانبان، في مؤتمر صحفي مشترك بالخرطوم اليوم، على رفض النهج القائم على فرض الأمر الواقع وبسط السيطرة على النيل الأزرق.

وقال عبد الفتاح البرهان، في المؤتمر المشترك ، “ناقشنا كل الملفات التي تدعم التعاون المشترك وتوصلنا فيها لرؤى تخدم مصالح الطرفين”، لافتا إلى أن السودان يمر الآن بمرحلة انتقالية يتخللها الكثير من الصعاب.

وأضاف أن “زيارة الرئيس السيسي تأتي في وقت مهم والسودان بحاجة للأصدقاء”.

بدوره ، قال السيسي إن مباحثاته مع عبدالفتاح البرهان ارتكزت على ملفات الأمن القومي وفي مقدمتها ملف سد النهضة.

وأكد ضرورة الاستمرار في التنسيق بين الجانبين في هذا الشأن، والتأكيد على حتمية العودة لمفاوضات وجادة، بما يحقق مصالح الدول الثلاث، مشددا على رفض أي نهج لفرض الأمر الواقع، واتخاذ إجراءات أحادية لا تحقق مصالح جميع الأطراف؛ لأن هذا الإجراء يهدد مصالح مصر والسودان.

وجدد السيسي، دعوته لإجراء مفاوضات رباعية دولية التي اقترحتها السودان لدعم المفاوضات، مؤكدا أهمية دور الاتحاد الإفريقي للتوصل للاتفاق المنشود.

وأعرب السيسي عن ثقته في أن المرحلة القادمة من العمل المشترك بين مصر والسودان سوف تتواصل في مختلف المجالات، وستمضي قدمًا لمصلحة الشعبين العظيمين، مضيفًا أنهما “شعب واحد في مصر والسودان”.

ووصل السيسي إلى الخرطوم صباح اليوم على رأس وفد رفيع المستوى في أول زيارة رسمية بعد تشكيل مجلس السيادة السوداني.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى