أخبار عربية ودولية

محامي سعودي:أمريكا تجعل من حقوق الإنسان ذريعة للابتزاز

الرياض-( د ب أ):
أكد عضو اللجنة الدولية للدفاع عن معتقلي جوانتنامو المحامي السعودي الدولي كاتب فهد الشمري أن تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية عن مقتل جمال خاشقجي لا قيمة له، لأنه قائم على الظن والتوقع، مشيرا إلى أن أمريكا تجعل من حقوق الانسان ذريعة للابتزاز والقضاء على بلدان وإنهاء دول.

وقال الشمري لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) اليوم السبت إن تقرير المخابرات الأمريكية تجاه المملكة حول مقتل خاشقجي في قنصلية السعودية بأسطنبول خلال شهر تشرين ثان/ أكتوبر 2018 “ممتلئ بالغل خاصة من المتربصين بالمملكة”، موضحا أن “التقرير ظهر بتكهنات ودون أدلة ملموسة ودون جديد يُذكر”.

وعبر عن ثقته بالقضاء السعودي، قائلا :”نحن على يقين أنه لن يكون هناك أحد أحرص على تحقيق العدالة بقضية خاشقجي من ولاتنا(الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان)”.

وقال الشمري “إننا كسعوديين في هذا البلد نعلم يقيناً عمق وحكمة وحنكة ولاة الأمر الذين أجادوا ويجيدون التعامل مع مثل هذه التغيرات “.

وانتقد الشمري السياسة الأمريكية في المنطقة ، متهما إياها بأنها على مر العصور تتسبب في العديد من المشاكل للكثير من الدول.

وأضاف :”استغرب من أمريكا وسياستها اللامنهجية واللامنطقية” ، مشيرا إلى أن “الولايات المتحدة من جانب تدعي رعايتها لحقوق الإنسان ، إلا أنها جعلتها ذريعة للابتزاز في بعض الأوقات للقضاء على بلدان وإنهاء دول”.

وكشف عن أن الولايات المتحدة “من خلال معتقل جوانتنامو أبرزت الصورة الحقيقية التي غابت عن العالم ” ، مؤكد أن ” تاريخ هذا المعتقل سيء السمعة دموي مليء بالخطايا والآثام ” .

وانتقد المحامي السعودي “قانون جاستا” الأمريكي الذي يعني الدولة التي ترعى الإرهاب ، قائلا إن “خير رد على هذا القانون أن تقوم كل دولة تضررت بتعديل في تشريعاتها القانونية واستحداث مواد تتيح رفع دعاوى قضائية ضد أي جهة كانت حتى يكون الاختصاص للمحكمة الدولية”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى