صحة وتغذية

وزارة الصحة تحصل على شهادة الحوكمة من المعهد البريطاني للمعايير

•تحقيق معايير الثقة والمساءلة والشفافية والممارسات العادلة

•بعد عمليات تدقيق شاملة أجراها فريق خبراء ومحكمين دوليين

أبوظبي-الوحدة:
حصلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على شهادة مواصفة الحوكمة BS13500 من المعهد البريطاني للمعايير BSI في إنجاز جديد يعزز ريادتها في تطبيق أفضل المقاييس العالمية في مجال نظم إدارة الحوكمة الفعّالة بعد نجاحها بتطبيق نموذج الحوكمة المستند إلى الثقة والمساءلة والشفافية والممارسات العادلة. ويأتي حصول الوزارة على المواصفة بعد عمليات تدقيق شاملة أجراها فريق خبراء ومحكمين دوليين من المعهد البريطاني للمعايير لضمان توافق عمليات الوزارة مع معايير الحوكمة.
وتسلم الشهادة في ديوان الوزارة بدبي سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل الوزارة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية من السيد ثيونز كوتزي المدير العام للمعهد البريطاني للمعايير في منطقة الهند والشرق الأوسط بحضور عائشة المنصوري مدير الحوكمة بالوزارة وعمار حسن مدير تطوير الأعمال بالمعهد البريطاني للمعايير.

رحلة التميز والتطوير

وهنأ سعادة الدكتور محمد سليم العلماء موظفي الوزارة بهذا الإنجاز المتميز في إطار رحلة التميز والتطوير المؤسسي المستمر التي تعتمدها الوزارة وفقاً لأعلى المعايير العالمية، والذي يأتي نتاجاً للجهود المثمرة وتأكيداً على كفاءة أداء الوزارة وتطلعها لتعزيز إنجازاتها في خدمات الرعاية الصحية، من خلال تطوير الأداء المؤسسي وتعزيز مفهوم حوكمة القطاع الصحي للارتقاء بالخدمات واستدامتها، بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمات الصحية وتطبيق معايير الحوكمة ورسم سياسات صحية تحقق أبعاد الصحة العامة. وإبراز دور التشريعات والقوانين في تعزيز الحوكمة في إدارة المؤسسات الصحية، وتشجيع البحوث في هذا المجال واستخدام الأدوات المناسبة لقياس أداء النظم الصحية وحوكمتها، مما يؤدي إلى حماية المريض والفريق الطبي في إطار مؤسسي تحكمه الجودة.
من جانبه هنأ ثيونز كوتزي، فريق الوزارة على الجهود المبذولة، وأثنى على الإنجاز المميز وقال: ” نشهد اليوم واقعاً متسارع الخطى، إذ تسعى المؤسسات إلى تحقيق أعلى المتطلبات وأفضل أشكال المنافسة. ولهذا، فإن أهمية العمل على تقديم إدارة فعّالة وبناءة تزداد أكثر من أي وقت مضى، حفاظاً على استمرارية الأهداف المرجوة وإنجاحها. ويؤكد اعتماد نظام إدارة الحوكمة الفعّال عالمياً والمعروف اختصاراً (EGMS)، حرص وزارة الصحة ووقاية المجتمع على تعزيز معاييرها في الإدارة المؤسسية، وتطوير أدائها التنظيمي. “

منظومة حوكمة متكاملة

وأكدت عائشة المنصوري أن حصول الوزارة على الاعتماد العالمي للمواصفة البريطانية في نظام إدارة الحوكمة الفعّال كأول جهة صحية على مستوى المؤسسات الصحية في الدولة، يعتبر ترجمة لحرص الوزارة على تطبيق منظومة حوكمة متكاملة انطلاقاً من استراتيجيتها وخططها التشغيلية بتعزيز الممارسات القائمة على الأدلة العلمية والمؤسسية لضمان شفافية عملها وتطبيق المعايير الدولية، بما يحقق متطلبات واشتراطات الحوكمة الفعالة، إسهاماً بتعزيز القدرات التنافسية لقطاع الرعاية الصحية وتحقيق الاستدامة والأمن الصحي، ومواصلة تطوير السياسات والإجراءات والبروتوكولات الطبية وأفضل الممارسات وتطبيق معايير الجودة والحوكمة، للارتقاء بالخدمات المقدمة في المؤسسات الصحية وتعزيز سلامة المرضى في الدولة، مما يعزز من صورة الإمارات كدولة رائدة إقليمياً في مجال الحوكمة المؤسسية في القطاع الصحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى