مرئيات

جناح أفريقيا بالقرية العالمية.. حكايات وثقافات مدهشة-2

دبي / سمير السعدي:
هذا هو الجزء الثاني عن جناح إفريقيا القارة السمراء.. والتي تحرص على المشاركة في القرية العالمية منذ نشأتها بجناح يضم معظم الدول الأفريقية بمنتجاتها الفريدة والمتفردة والتي لا توجد إلا في أفريقيا فقط وفي القرية العالمية لا ترى مثلها في أي جناح آخر.. وحتى واجهة جناحها احتوي عل الكثير والكثير وتم استحضار أشياء كثيرة فيها لتعبر عن معظم مناطق افريقيا لذا تجد فيها كل شيء
وعن المعروضات والمنتجات الأفريقية يقول مدير الجناح وهيب محمد العمري أنها تتنوع ما المنتجات الجلدية بكل أنواعها مثل شنط اليد بكل مقاساتها وتصميماتها وألأحذية والمجافظ والبوكات والأحزمة النسائية وكلها مصنوعة من الجلد الطبيعي لمختلف أنواع الحيوانات الإفريقية مثل التمساح وحمار الوحش والغزال والثعبان والنعام وغيرها.. وكذلك مختلف أنواع الكريمات والزيوت الطبيعية لكل أجزاء الجسم.. وأيضا مختلف المنتجات الخشبية التي يتفنن الأفارقة في صناعتها بأشكال وأنواع فريدة مثل الأقنعة وتماثيل مختلف الحيوانات والأدوات المنزلية والعصي.. والسلال والطواقي والأطباق المصنوعة من خوص النخيل, والملابس والمنسوجات الإفريقية والعادية ومنها المغزولة كمفارش وملابس للسيدات والأطفال.. والحناء السودانية بنقوشها وأشكالها الجذابة لضيفات القرية العالمية, وبضائع أخرى متعددة.

سلال الخوص

= جالي أبيرا.. من أثيوبيا تشارك في الرية العالمية منذ 15 عاما وتعرض وتبيع السلال والمقاطف والحقائب المصنوعة يدويا من خوص النخيل بأشكال وأنواع ومقاسات وموديلات مختلفة, والتي تستخدم لأغراض كثيرة داخل وخارج المنزل.. وبعد عملها من خوص النخيل يتم تغليفها من الداخل والخارج بالجلد أو بالقماش مع إضافة الزخارف والرسوم المختلفة مثل الزهور أو الطيور أو الحيوانات الفريقية أو الأشكال الهندسية المختلفة.. وتعرض أيضا أطباق خوص المجدول والملون وبمصاسات مختلفة, وأيضا صناديق الهدايا والماكياج بأحجام ومقاسات وتصاميم مختلفة وهي أيضا من الخوص المجدول والمغلف بالقماش والمزخرف , كما تعرض أيضا الطواقي الخوص بموديلات ومفاسات وأشكال مختافة وكذلك سلال ذات غطاء بأحجام مختلفة.
= جو ناثان.. من السنغال والذي يشارك في القرية العالمية منذ ثمانية أعوام ويعرض ويبيع أيضا السلال والحقائب المصنوعة من خوص النخيل والمبطنة من الداخل ومغلفة من الخارج بالجلد أو القماش المزخرف والمزين بالرسومات المختلفة أما لطيور أو زهور أو حيوانتا أو مناظر طبيعية أفريقية وكلها يتم عملها يدويا.. وكذيك السلال ذات الأغطية والأصباق روكلها مصنوعة من الخوص المجدول والملون وبأجام مختلفة.. وهو سعيد بالمشاركة في القرية العالمية كما يقول لآن الإقبال على معروضاته كبير من قبل ضيوف القرية العالمية ومن كل الجنسيات وأنه سيستمر بالمشاركة في المواسم القادمة.

المصنوعات الخشبية

= سامبا جده سو.. من السنغال يشارك في القرية العالمية منذ ثمانية أعوام ويعرض ويبيع أعمال خشبية عبارة عن تماثيل ومجسمات مصنوعة من الخشب الماهوجني وتتنوع ما بين تماثيل الأفيال والجمال والقرود والأسود والنمور وحمار الوحش والزراف والتماسيح.. والأقنعة الأفريقية منها الكبير والصغير والتي تمثل التقاليد الأفريقية في التخفي وراء الأقنعة.. ومجسمات لأوجه أفريقية مختلفة الأشكال ومنها أوجه رجال وأوجه نساء, والمراكب الأفريقية والأشكال التكعيبية, وتماثيل لأفارقة تظهر الملامح الأقريقية المختلفة للرجال والنساء.. كما يعرض أيضا أقنعة أصلية حقيقية تقليدية تراثية قديمة لمختلف البلاد الأفريقية وبأشكال متنوعة وحسب الدولة التي كانت تستعملها حيث كل منها يمثل دولة معينة.. بالإضافة الى الكراسي والمقاعد الأفريقية المصنوعة من الخشب الماهوجني أيضا.. وكل معروضاته يدوية الصنع.
= آنا ستاسيا.. من كينيا وتشارك في القرية العالمية منذ 12 عاما وتعرض وتبيع الأعمال الخشبية المتنوعة والمتعددة, منها التماثيل المتفاوتة الأحجام والمقاسات للحيوانات الأفريقية كالأسود والخرتيت وحمار الوحش والنمور والزراف والتماسيح ولأفيال.. وكذلك الأقنعة الخشبية بأشكال ومقاسات مختلفة, وأنواع عديدة من الأطباق الخشبية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ومختلف أنواع الملاعق والمغارف وغيرها من أدوات المطبخ.. وكل معروضاتها مصنوعة يدويا من خشب الماهوحني والورد وخشب الزيتون الأفريقي.. بالإضافة الى رسومات افريقية صغيرة الحجم تمثل البيئة الأفريقية من ناحية التراث والعادات والتقاليد الأفريقية المتنوعة.

المصنوعات الجلدية

= بشير منجو.. من السنغال وتشارك في القرية العالمية منذ عشرة أعوام ويغرض ويبيع حقائب اليد النسائية بموديلات وأمقاسات وألوان مختلفة إلى جانب المحافظ النسائية المتعددة الألوان والمقاسات وتتماشى مع الحقائب وهي كلها مصنوعة يدويا من الجلود الطبيعية لحيوانات التماسيح والثعابين والزراف والغزلان وحمار الوحش.. وأيضا الحقائب الرجالية للمستندات وللحواسيب المحمولة وبلونيها الأسود والبني والبيج والمصنوعة يدويا من الجلد الطبيعي.. بالإضافة الى اكسسوارات نسائية مصنوعة من الجلود الطبيعية أيضا ومطعمة بالخرز وبفيافيت الأحجار الطبيعية, والخواتم الغاج السوداء, والعصي الرجالي المختلفة الأشكال.

الكريمات الطبيعية

= أمنية خليل.. من السودان تشارك في القرية العالمية منذ عشرة أعوام وتعرض وتبيع المنتجات السودانية التي تتنوع ما بين الكريمات والخلطات والزيوت الطبيعية والعسل السوداني والصمغ العربي والبخور والعطور والحناء السودانية.. واليبلدي الذي يستخدم في الطب الشعبي كعلاج نقص الكالسيوم وإرتفاع الكولسترول الضار في الدم,, أما الصمغ الغربي فيستخدم لعلاج تنظيم ضربات القلب وتنظيم مستوى السكر في الدم وعلاج تقرحات المعدة.. والخلطات مثل خلطة العروس, وخلطة مجموعة القهوة, ومجموعة النيلة الزرقاء, ومجموعة الكركم والمرة وكلها تستخدم للبشرة لتوحيد لونها وإزالة القشور والتصبغات الجلدية.. وكذلك أنواع مختلفة من الزيوت الطبيعية للشعر والجسم وللعلاج,الى جانب أنواع عديدة من الصابون الطبيعي وزيدة الشيا الطبيعية بكل نكهات الفواكه والخضار.

أعمال الغزل

= جون بيتو.. من زمبابوي تشارك في القرية العالمية منذ 16 عاما وتعرض وتبيع منسوجات مغزولة باليد وتتنوع ما بين مفارش الأسرة وترابيزات الطعام والترابيزا ت الصغيرة وترابيزات الأركان, وكذلك الملابس المغزولة كالفساتين للسيدات والأطفال والشالات وطواقي السدات والأطفال.. وكل هذه المنتجات مغزولة يدويا من القطن الطبيعي ومنها ما هو مطرز وما هو مزين برسومات ورود أو طيور وبتصميمات متعددة وأنواع مختلفة.. وتقول أها تقوم بعمل هذه المنتجات أثناء تواجدها في القرية العالمية التي تحبها جدا لذا فهي تشارك فيها في كل موسم وتعرض نفس المعروضات التي تجد قبولا وإعجابا من ضيوف القرية العالمية يشتروها منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى