صحة وتغذية

“شخبوط الطبية” تدشن حملة “حيث النساء يعتنين بالنساء”

وام/ دشنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية حملة “حيث النساء يعتنين بالنساء” لتشجيع النساء على إجراء تنظير القولون بهدف الحصول على تشخيص مبكر وتحقيق نتائج أفضل وذلك في إطار فعاليات التوعية حول سرطان القولون خلال شهر مارس الجاري.

وقال الدكتور مايكل والاس رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “هناك اعتقاد خاطئ شائع أن سرطان القولون يصيب الذكور فقط وذلك غير صحيح من الناحية الإحصائية والبيولوجية فالإناث أيضاً عرضة للإصابة بسرطان القولون وينبغي تشجيعهن على إجراء عمليات التنظير المنتظمة”.

وتنظير القولون هو اختبار يستكشف التغيرات والأنسجة غير الطبيعية في الأمعاء الغليظة /القولون/ والمستقيم وخلال التنظير يتم إدخال أنبوب طويل ومرن /منظار القولون/ عبر المستقيم حيث تتيح كاميرا الفيديو الدقيقة والمثبتة على طرف الأنبوب فرصة أمام الطبيب لمشاهدة بطانة القولون الداخلية بأكملها وعند الضرورة يمكنه إزالة الأورام الحميدة وهي كتل صغيرة من الخلايا تتشكل على البطانة الداخلية للأمعاء ومن الممكن أن تتطور إلى سرطان في القولون كما يمكنه استخدام المنظار لإزالة أنواع أخرى من الأنسجة غير الطبيعية أيضاً.

وأضاف “ينبغي على النساء فوق سن الأربعين إجراء تنظير القولون بصورة منتظمة لاكتشاف التغيرات والأنسجة غير الطبيعية في وقت مبكر بما يؤدي إلى تحسين توقعات سير المرض بشكل كبير ومن منطلق إدراكنا بأن نسبة كبيرة من النساء يُفضلن إجراء عمليات التنظير على أيدي طبيبات متخصصات نسعى إلى اعتماد تحول في رعاية المرضى لإيجاد بيئة مثالية ومريحة للنساء تعطي الأولوية لصحتهن وعافيتهن”.

وينبغي على الذكور والإناث فوق سن الأربعين إجراء تنظير القولون كل 10 سنوات في حين ينبغي على المرضى الذين يعانون مسبقاً من أمراض الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي إجراء التنظير كل 8 سنوات وبالنسبة لمن لديهم تاريخ عائلي في الإصابة بسرطان القولون يجب إجراء التنظير كل 5 سنوات.

وفي إطار حملة مدينة الشيخ شخبوط الطبية “حيث النساء يعتنين بالنساء” تقوم سبع أخصائيات في المناظير بالعمل على إجراء تنظير القولون للمريضات للمساهمة في تعزيز طمأنينتهن وزيادة شعورهن بالراحة طوال عملية التنظير.

وقال “تعتبر الفحوصات المنتظمة للقولون جزءاً أساسياً من عملية اكتشاف الأورام السرطانية وإزالتها بالإضافة إلى أهميتها في الكشف عن السرطان في مراحله المبكرة.

وقالت الدكتورة نورة آل علي استشارية الجراحة العامة وجراحة القولون والمستقيم في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “طوال مسيرتي المهنية لاحظت مدى تصلب النساء وعصبيتهن عند سماع كلمة تنظير القولون وعلى الرغم من إدراكهن لأهمية هذا الإجراء في في الكشف المبكر عن التحولات ما قبل السرطانية مثل الأورام الحميدة وغيرها من الأنسجة غير الطبيعية إلا أن عملية التنظير نفسها تجعلهن محرجات وغير مرتاحات.. وتقع على عاتقنا كمزودين للرعاية الصحية مسؤولية اعتماد نهج يتسم بالتفهم والتعاطف للتأكد من موافقتهن على الإجراء وارتياحهن طوال الوقت وأبسط طريقة لضمان التزام المريضات بإجراء تنظير القولون هي التأكد من إجراء العملية على أيدي طبيبات متخصصات يتفهمن طبيعة مخاوفهن”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى