صحة وتغذية

بلدية دبي تطلق “قوت” خدمة لفحص العينات الغذائية

وام/ أطلقت مبادرة”قوت” والتي تهدف الى التحسين على خدمة فحص عينات غذائية والتي تمكن المتعامل من فحص جودة وسلامة المُنتجات الغذائية للتأكد من خلوّها من البكتيريا المسببة للأمراض والمواد الكيميائية الضارة ومطابقتها للمواصفات المحلية والعالمية المعتمدة والكشف الفوري عن مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية وذلك من خلال الاعتماد على أحدث التقنيات بما يضمن نتائج سريعة بدقة عالية سعيا من بلدية دبي في الحفاظ على سلامة وصحة أفراد المجتمع.

وقال خالد شريف العوضي المدير التنفيذي لقطاع البيئة والصحة والسلامة في بلدية دبي أن هذه الخدمة تقدم للعديد من الفئات وهم قطاع الأفراد وقطاع الأعمال مثل تجار الأغذية ومؤسسات تحضير الأغذية والقطاع الحكومي والشبه حكومي كوزارة التغيير المناخي والبيئة والجمارك ووزارة الصحة وشرطة دبي والقوات المسلحة بالإضافة إلى الشركاء الداخليين والخارجيين”.

وأضاف العوضي أن تطوير خدمة فحص العينات الغذائية وتفعيل دور البلدية التشريعي والرقابي للانتهاء من فحص العينات ضمن الوقت المحدد لذا تم الربط الذكي من خلال إطلاق برنامج تقني معلوماتي بكفاءة عالية يضمن موثوقية وسرعة الانتهاء من فحص العينات خلال أربعة أيام كحد أقصى بحيث تحقق هدف الحكومة الذكية من خلال إطلاق خدمة التسجيل الالكتروني للمتعامل عبر البوابة الالكترونية لبلدية دبي. مما قلل عدد الزيارات للمتعامل من زيارتين الى زيارة واحدة وهي لتسليم العينات الى المختبر كما تهدف الخدمة إلى تطوير واستخدام أحدث التقنيات الحديثة والمتطورة والسريعة والتي ساعدت على سرعة اصدار التقارير من خمس أيام عمل الى يومي عمل”.

وأشار إلى “أننا اعتمدنا أحدث التقنيات وأكثرها دقة في اختبار الأغذية وهذه الاختبارات معتمدة دوليا من قبل AOAC “رابطة الكيميائيين الزراعيين الرسميين” فهو يجمع بين الحكومة والصناعة والأوساط الأكاديمية لإنشاء طرق قياسية للتحليل تضمن سلامة وسلامة الأطعمة والمنتجات الأخرى التي تؤثر على الصحة العامة في جميع أنحاء العالم”.

وأفاد أنه تم توفير مختبر متنقل للوصول للأماكن المختلفة بكفاءة عالية كما تم البدء بمشروع الفحص من المصدر بالتنسيق مع سفارات الدولة بالعديد من الدول فكانت مبادرة إنشاء المختبر المتنقل /ML/بحيث يوفر المشروع دقة عالية ونتائج سريعة باستخدام أحدث التقنيات من أجل الكشف عن وجود أو عدم وجود مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء حيث تم تفتيش /18000/ مؤسسة غذائية والحد من حالات التسمم الغذائي والسيطرة عليها /1143/ حالة.

ولفت إلى أنه يستخدم المختبر المتنقل لتقديم خدمات اختبار الطعام ومراقبة سلامة وجودة الطعام في مواقع مختلفة ويغطي معظم الأحداث في دبي مثل “مهرجان القرية العالمية إكسبو 2021 عروض دبي للطيران كأس دبي العالمي”.

ونوه بأنه تم أيضا تقييم المخاطر من خلال بناء آلية متطورة لمصفوفة تقييم المخاطر الغذائية خلال عملية تسجيل وتصنيف الأغذية لحماية الصحة العامة من الامراض المنقولة عبر الغذاء حيث تهدف المبادرة إلى بناء آلية لمصفوفة تقييم مخاطر الغذاء وفق أفضل الممارسات العالمية للغذاء أثناء تسجيل وتصنيف الأغذية /861078/ صنف وتحديثها دوريا حسب الفحوصات المعملية /544428/ نتيجة والتي تشمل جميع النتائج الميكروبية والكيميائية والمخاطر الجسدية ولحماية الصحة العامة من الأمراض المنقولة بالغذاء /1143/ حالة المبادرة مرتبطة مباشرة بالهدف الاستراتيجي لبلدية دبي تعزيز الثقة في سلامة الغذاء.

وأوضح العوضي أن المواد الغذائية المستوردة غالبية المواد الغذائية تمثل /7796475/ طنا التي يعمل عليها محرك المخاطر نظرا لارتفاع معدل استهلاكها محليا من خلال هذه الآلية يتم إعطاء الأولوية لمستوى مخاطر المنتج الغذائي لأخذ عينات الأغذية وبالتالي تسريع الإفراج عن الشحنات /345423/ التي تتطلب اختبارا معمليا /29944/.

وبين أن المبادرة تهدف أيضا إلى مواكبة التطورات في مجال الصناعات الغذائية والمنتجات الجديدة /413/ ومدى مطابقتها للمواصفات الغذائية المعتمدة واقتراح إعداد مواصفة غذائية جديدة لها كما تهدف المبادرة إلى تحليل البيانات الخاصة بنتائج الفحوصات المعملية السابقة حيث توجد نتائج لـ /207542/ عينة غذاء وإمكانية استخدامها في صياغة منهجية علمية لإدارة وتقييم مخاطر الغذاء.

 

وام/منيرة السميطي/إسلامة الحسين
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى