صحة وتغذية

موديرنا تبدأ تجربة جيل جديد من لقاح كورونا يمكن حفظه في الثلاجات العادية

واشنطن-(د ب أ):
بدأت شركة صناعة الأدوية الأمريكية موديرنا إعطاء جرعات للمشاركين في تجربة اللقاح إم.آر.إن.أيه-1283 وهو أحدث لقاحاتها المضادة لفيروس كورونا المستجد والذي يمكن حفظه في درجة حرارة الثلاجات العادية.

يستهدف اللقاح الجديد تسهيل مهمة أفراد الأطقم الطبية في تداول وتوزيع اللقاحات.

وتهدف تجارب المرحلة الأولى إلى تقييم تأثير إعطاء الشخص 3 جرعات من اللقاح إم.آر.إن.أيه-1283.

كما تستهدف الشركة إجراء دراسات في المستقبل لتقييم إمكانية استخدام هذا اللقاح كجرعة معززة للأشخاص الذين سبق تطعيمهم ضد الفيروس أو تعافوا من الإصابة به، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

يذكر أن اللقاحات التي تم تطويرها اعتمادا على تقنيات الحامض الريبي (آر.إن.أيه) تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة جدا لحفظها وهو ما يزيد صعوبة تداولها.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه موديرنا إنتاج لقاحها الأساسي المضاد لفيروس كورونا حيث تستهدف إنتاج حوالي 4ر1 مليار جرعة من اللقاح بحلول عام 2022، وتعمل على إنتاج ما يصل إلى مليار جرعة هذا العام.

وقال ستيفاني بانسل ، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا ، في بيان: “نعتقد من خلال مناقشاتنا مع الحكومات في جميع أنحاء العالم أنه سيستمر الطلب الكبير على لقاحنا المضاد لكوفيد 19، وملتزمون الآن بزيادة قدرتنا التصنيعية ماديا”.

وشحنت موديرنا حتى نهاية شباط/فبراير الماضي أكثر من 60 مليون جرعة من اللقاح على مستوى العالم، منها نحو 55 مليون جرعة ذهبت لحكومة الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى