صحة وتغذية

برنامج “ضمان” لإدارة السكري يدعم 60% من المشاركين في خفض احتمالات حدوث المضاعفات

أبوظبي-الوحدة:

أعلنت الشركة الوطنية للضمان الصحي – ضمان أن أكثر من 60% من المشتركين في برنامج “ضمان” لإدارة السكري تمكنوا من خفض احتمالات حدوث المضاعفات الناجمة عن الإصابة بمرض السكري أو تعزيز استقرارها على مدى 12 شهراً فيما اتبع 89% من إجمالي المشاركين توجيهات المرشدين ضمن البرنامج لتحسين نمط حياتهم.

وأشارت “ضمان” إلى إجراء دراسة لأكثر من 4100 حالة شملت المسجلين في البرنامج خلال العام 2020 التي أظهرت أن 63% من المشتركين نجحوا في خفض مستويات الهيموغلوبين السكري المعروف أيضاً بالخضاب السكري /Hb1Ac/ أو الحفاظ عليها دون أي ارتفاع خلال 12 شهراً فيما نجح 46% من المشاركين أي ما يقارب ألفي شخص بخفضها بنسبة تتجاوز 1.6% والتي تعتبر نسبة انخفاض كبيرة حيث من شأن هذا الانخفاض تقليل مخاطر حدوث أية مضاعفات ناجمة عن المرض وتعزيز جودة حياتهم الصحية.

وأوضحت “ضمان” أن توصل الدراسة إلى هذه النتائج يعد اكتشافاً قيماً إذا ما تم الأخذ بعين الاعتبار أن أقصى معدل طبيعي للهيموغلوبين السكري هو 5.6% وأن مرض السكري يُشخص في حال تعدت هذه النسبة 6.5%.

وتشير الدراسات إلى أن المصابين بمرض السكري من النوع الثاني والذين نجحوا في خفض مستوى الهيموغلوبين السكري في الدم بنسبة 1% هم أقل عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 19% وأقل عرضة للإصابة بسكتة قلبية بنسبة 16% وأقل عرضة لبتر الأطراف أو الوفاة بسبب أمراض الشرايين الطرفية بنسبة 16%.

وتجدر الإشارة إلى أن “ضمان” واصلت تقديم برنامج إدارة مرض السكري على مدى السنوات العشر الماضية حيث استفاد أكثر من 17 ألف مشترك من البرنامج خلال هذه الفترة ويقدم البرنامج للمشاركين فيه من المتعاملين المصابين بمرض السكري بالنصائح الغذائية والتمارين الرياضية فضلاً عن تقديم الدعم الشخصي والتثقيفي بشأن إضفاء التعديلات على الروتين اليومي للتعامل مع الحالة وتحسين نمط حياة المشتركين على المدى الطويل.

وقال حمد عبدالله المحياس الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للضمان الصحي – ضمان: “حرصنا في ضمان عند إطلاق هذا البرنامج منذ أكثر من عقد على تقديم الدعم لمشتركينا والمساهمة في تعزيز جودة حياتهم حيث كان البرنامج الأول من نوعه في المنطقة ليس على صعيد شركات التأمين الصحي فحسب بل على مستوى القطاع الصحي إذ نفخر اليوم بما حققناه حتى الآن ونتطلع إلى ما يمكننا تحقيقه في العقد المقبل وما بعده مواصلين الوفاء بالتزاماتنا تجاه دعم مشتركي ضمان ومجتمع دولة الإمارات”.

وأضاف: “تشير الدراسات إلى أن أكثر من 17.3% من سكان دولة الإمارات الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و79 عاماً يعانون من مرض السكري من النوع الثاني إلا أن التقدم المحرز في أبحاث مرض السكري وعلاجه جعلت منه حالة يمكن التحكم فيها بسهولة بالنسبة للكثيرين ونتيجة لذلك نشهد بشكل شبه يومي انخفاضاً في مدى تأثير هذا الداء على نوعية حياة المرضى”.

ويشار إلى أن مقياس معدل الهيموغلوبين السكري /HbA1c/ هو مقياس معترف به عالمياً لتقييم متوسط مستوى السكر في الدم للفرد على مدى فترة طويلة وتقل المستويات الطبيعية للهيموجلوبين السكري في الدم عن 6% بينما تبلغ مستوياته لدى مرضى السكري 6.5% أو أكثر وأظهرت الدراسات أن خفض مستويات الهيموجلوبين السكري بنسبة 1% لأولئك المصابين بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات الشرايين الدقيقة بنسبة 25%.

وتقدم “ضمان” مجموعة من برامج إدارة الحالات للمساهمة في بناء مجتمع أكثر صحة ونشاطاً في دولة الإمارات وتشمل هذه البرامج الإضافية برامج لإدارة الربو والحمل.

 

وام/هدى رجب/رضا عبدالنور
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى