أخبار عربية ودولية

وزير الخارجية السوري يزور المتحف الوطني العماني

مسقط-(د ب أ):
زار وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد والوفد المرافق له اليوم السبت المتحف الوطني في إطار زيارته الرسمية لسلطنة عمان .

وذكرت وكالة الأنباء العمانية اليوم أنه تم خلال الزيارة الاطلاع على المقتنيات الأثرية السورية والقطع التدمرية التي تم حفظها وصونها من قِبل المختصين بالمتحف الوطني، حيث تم ترميم 131 قطعة أثرية سورية تأثرت خلال سنوات الأزمة، وتسع قطع تدمرية جار التنسيق لترميمها مع متحف الإرميتاج.

ووفق الوكالة” اطّلع المقداد على قاعات المتحف الوطني وما تزخر به و”مجموع مخطوطات الفوائد في علم البحر والقواعد، حاوية الاختصار في أصول علم البحار، الأراجيز”، التي قام المتحف الوطني العماني مؤخرًا بتدشينها للملاح العُماني شهاب الدين أحمد بن ماجد السعدي، والمعارة من مكتبة الأسد الوطنية بالجمهورية السورية وذلك بقاعة التاريخ البحري بالمتحف الوطني لمدة عام واحد”.

وأشارت الوكالة إلى أنه في إطار التعاون الثقافي والمتحفي بين البلدين ، وقّع المتحف الوطني العماني في عام 2019 اتفاقية حفظ وصون اللقى السورية المتضررة خلال سنوات الأزمة، بما فيها عدد من القطع ذات المدلول والبُعد التاريخي والجمالي الخاص من مدينة تدمر الأثرية، فهذه الشواهد الأثرية تجسّد التاريخ الإنساني والإرث الحضاري ليس لسورية فحسب، وإنما للإنسانية جمعاء.

الجدير بالذكر أن المتحف الوطني العماني شارك في تشرين ثان/ نوفمبر 2019 في يوم الثقافة بسورية ، حيث تم عقد جولة مباحثات ذات طابع فني بمقر المتحف الوطني في دمشق؛ لمناقشة الجوانب الفنية والتنظيمية المتعلقة بحفظ وصون القطع المتحفية السورية المتضررة.

وكان المقداد وصل في وقت سابق اليوم إلى سلطنة عمان في زيارة تستغرق عدة أيام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى