أخبار عربية ودولية

الحريري يرفض تشكيلة عون الحكومية التي تتضمن ثلثاً معطلاً

بيروت-(د ب أ):
أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري رفضه تشكيلة تتضمن ثلثاً معطلاً أرسلها إليه رئيس البلاد ميشال عون ، حيث طلب منه اقتراح أسماء للحقائب فيها.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي بعد ظهر اليوم الإثنين: “في اجتماعي الأخير مع فخامة الرئيس، اتفقنا أن نلتقي مجددا اليوم، لكن مع الأسف، أرسل لي بالأمس تشكيلة كاملة من عنده، فيها توزيع للحقائب على الطوائف والأحزاب، مع رسالة يقول لي فيها أنه من المستحسن أن أقوم بتعبئتها. وتتضمن الورقة ثلثاً معطلاً لفريقه السياسي، بـ 18 وزيرا أو 20 أو 22 وزيرا. وطلب مني فخامته أن أقترح أسماء للحقائب حسب التوزيعة الطائفية والحزبية التي حضرها هو”.

وأضاف الحريري: “أجبت رئيس الجمهورية أنها غير مقبولة لأن الرئيس المكلف “مش شغلتو يعبي أوراق من حدا”، ولا مهمة رئيس الجمهورية أن يشكل حكومة. ولأن دستورنا يقول بوضوح أن الرئيس المكلف يشكل الحكومة ويضع الأسماء، ويتناقش بتشكيلته مع فخامة الرئيس”.

وتابع الحريري قائلا: “على هذا الأساس أبلغت فخامته أنني سأعتبر أن هذه الرسالة كأنها لم تكن وأرجعتها له وأبلغته أنني سأحتفظ بنسخة منها للتاريخ”.

وأعلن الحريري أن تشكيلته الحكومية بين يدي رئيس الجمهورية منذ مئة يوم “وأنا جاهز الآن لأي اقتراحات وتعديلات بالأسماء والحقائب وحتى أن إصرار رئيس الجمهورية على وزارة الداخلية سهلت له الحل ولكن مع الأسف الجواب الواضح كان الثلث المعطل”.

ومضى الحريري قائلا: “هدفي واحد وقف الانهيار ومعاناة اللبنانيين، وطلبت من فخامة الرئيس أن يسمع أوجاع اللبنانيين وأن يعطي البلد فرصته الأخيرة بحكومة اختصاصيين تقوم بالإصلاحات وتوقف الانهيار بدون تعطيل ولا اعتبارات حزبية ضيقة”.

ووزع الرئيس الحريري على الصحفيين التشكيلة الكاملة بالأسماء والحقائب التي قدمها للرئيس عون في بعبدا في 9 كانون أول/ديسمبر من العام الماضي” رداً على ما قاله الرئيس عون في وقت سابق من أن الحريري لم يقدم له إلا خطوط عريضة في التشكيلة الحكومية.

وكان تم تكليف الحريري، في 22 تشرين أول/أكتوبر الماضي، بتشكيل حكومة جديدة تخلف حكومة حسان دياب الذي قدم استقالة حكومته في 10 آب/أغسطس الماضي، على خلفية انفجار 4 آب/أغسطس الماضي الذي هز مرفأ بيروت.

وقدم الحريري للرئيس عون في التاسع من كانون أول/ديسمبر الماضي تشكيلة حكومية من 18 وزيراً لم يرض بها الرئيس عون. وفي المقابل قدم الرئيس عون للرئيس المكلف طرحاً متكاملًا حول التشكيلة الحكومية المقترحة.

وتعثر حتى الآن تشكيل حكومة جديدة يريدها الحريري من الاختصاصيين ومن 18 وزيراً ، بعد 18 زيارة قام بها الحريري لرئيس الجمهورية.

يذكر أن تشكيل الحكومة يجري بالتوافق بين رئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية، بحسب الدستور اللبناني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى