مرئيات

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يُكرم الفنانة نادية الجندي

الأقصر(مصر)-( د ب أ):
يُكرم مهرجان الأقصر للسينما الافريقية في دورته العاشرة، التي تنطلق يوم الجمعة القادم، الفنانة نادية الجندي، وذلك خلال حفل الافتتاح، الذى يُقام في معبد الكرنك الفرعوني، بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبد الدايم ، والتي تقام دورة هذا العام برعايتها تحت شعار” 10 سنوات من الخيال. ”

وقال رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد ، في بيان صحفي اليوم، إن “تكريم النجمة الكبيرة نادية الجندي هو مفاجأة المهرجان في دورته العاشرة ونكرمها لمسيرتها السينمائية الزاخرة التي قدمت فيها قضايا مهمة وكانت نجمة الشباك الوحيدة في دور العرض السينمائي ونافست النجوم الرجال”.

فيما قالت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان إن الفنانة نادية الجندي تتمتع بحب الجمهور إلى جانب الحضور والجاذبية الشخصية ، واحتفظت بلقب نجمة الجماهير علي مدي خمسة وعشرين عاما ، وهذا اللقب وإن دل على شئ فهو يدل علي اختيار واع من الجماهير وعلى فنانة ذكية وقوية استطاعت أن تخلق حالة من التواصل مع الجمهور وكأن هناك ميثاق يلتزم به الطرفان وكان عليها ان تلتزم بحسن الاختيار لموضوعات تعكس اهتمامات الشارع العربي .

وكان المهرجان قد سبق وأعلن عن تكريم المخرج علي عبد الخالق، والفنان القدير سمير صبري والنجم محي إسماعيل والمخرج شيخ عمر سيسكو وتكريم السينما السودانية.

يذكر أن الفنانة نادية الجندي قدمت عبر مشوارها السينمائي أفلاما طرحت خلالها وبجرأة شديدة السلبيات المختلفة في المجتمع ويظهر ذلك بوضوح في أفلامها ” وكالة البلح ” و”عالم وعالمة ” و “المدبح ” و “خمسة باب” و”شهد الملكة” و” وداد الغازية “.

كما قدمت أفلاما استعراضية واجتماعية و سياسية ، فقدمت ” شبكة الموت ” و ” الإرهاب ” و” ملف سامية شعراوي ” و” حكمت فهمي ” و” امرأة هزت عرش مصر ” و ” عصر القوة ” و” اغتيال ” و” الشطار ” و” رغبة متوحشة ” و” الامبراطورة ” .

ولم تكن نادية الجندي بعيدة عن الأحداث المهمة والقضية الفلسطينية لأنها تري أن الفن رسالة وأن الفنان يجب أن يتناول قضايا الساعة فقدمت أفلاما في هذا الاطار منها : ” مهمة في تل ابيب ” و” 48 ساعة في اسرائيل ” و” أمن دولة” .

وقامت ،في مرحلة النضج الفني ، بتقديم أدوار متنوعة ومركبة سيكولوجية فلم تخش الظهور كمشوهة في فيلم ” الضائعة ” أو كمريضة نفسية في فيلم ” الرغبة ” وحصلت علي تقدير نقدي وعدد كبير من الجوائز ، كما كرمت عبر تاريخها السينمائي الطويل في الكثير من المهرجانات وكرمتها منظمة الصحة العالمية عن دورها في أفلام ” الباطنية ” و” الضائعة ” و” شبكة الموت ” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى