أخبار عربية ودولية

ميركل تطالب بحل سلمي في النزاع بين الولايات المتحدة وإيران

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل امس  السبت إلى التوصل لحل سلمي في النزاع المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران.

وقالت ميركل خلال مشاركتها في يوم الكنيسة البروتستانتية في مدينة دورتموند الألمانية اليوم: “أقول إن هذا لا ينبغي أن يكون مجرد أمل، بل يتعين العمل من أجله بأقصى درجات الجدية. أرى أنه يجب أن يكون هناك حل سياسي”.

وذكرت ميركل أن هذه القضية ستلعب دورا بالتأكيد خلال المحادثات الثنائية التي ستُجرى على هامش قمة مجموعة العشرين لكبرى الدول الصناعية والصاعدة، والمقررة في مدينة أوساكا اليابانية الأسبوع المقبل، مؤكدة عزمها العمل من أجل إيجاد حل دبلوماسي للأزمة.

وكانت إيران قصفت ليلة الأربعاء/الخميس الماضية طائرة مسيرة أمريكية، بدعوى أنها تسللت إلى مجالها الجوي، بينما تقول الولايات المتحدة إن الطائرة كانت تحلق فوق المياه الدولية. وأدى ذلك إلى تصاعد النزاع بين الجانبين.

من جهة اخرى / قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل  الجمعة إن إصلاحات منطقة اليورو لم تكتمل رغم التقدم الجيد الذي حققه وزراء المالية خلال الأسابيع والأشهر الأخيرة.

وأضافت المستشارة في تصريحات على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل ” علينا الانتظار من أجل التوصل إلى حزمة كاملة خلال ديسمبر القادم لكي نقول إننا قطعنا خطوة كبيرة نحو تأمين اليورو”..مشيرة إلى مجموعة مقترحات تستهدف تعزيز اقتصاد منطقة العملة الأوروبية الموحدة في مواجهة أي أزمات مستقبلية.

وأعربت عن سعادتها بالاتفاق على العناصر الرئيسية لأداة موازنة جديدة والتي وضعت ألمانيا وفرنسا أساسها والتي تستهدف المساعدة في منع حدوث أزمات اقتصادية في المستقبل لكن الاتفاق على حجم وتمويل الأداة الجديدة مازال يحتاج إلى المزيد من العمل.. مضيفة ” ليست مهمة سهلة لكنها تمثل تعاونا جيدا”.

من جهة ثانية قالت المستشارة الألمانية أنها لا ترى فرصا حاليا لتولي أبرز مرشحي الكتل الحزبية الثلاثة الأكبر في البرلمان الأوروبي منصب رئاسة المفوضية الأوروبية.

دورتموند (ألمانيا) -(د ب أ)-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى