صحة وتغذية

خبراء : ثورة الطباعة ثلاثية الأبعاد تمتد للقطاع الصحي في الإمارات

دبي – وام / استضاف مجمع دبي للعلوم فعاليات الدورة السابعة من ملتقى ” أدفانس هيلث ” للتواصل الشبكي الذي أقيم تحت شعار ” كيف تحدث تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد تحولا في القطاع الصحي ” .

حضر الملتقى – الذي تم تنظيمه بالشراكة مع “سينابس للخدمات الطبية” و”كونيكت كوميونيكشنز” – نخبة من خبراء القطاع لمناقشة إمكانات الطباعة ثلاثية الأبعاد ومدى مساهمتها في مجال الرعاية الصحية في الإمارات والعالم.

وتضمن الحدث حوارات بين ممثلين عن هيئة الصحة بدبي وشركة Aetrex Worldwide ومستشفى برجيل وشركة EOS وSinterex حيث تم مناقشة العمليات والتطبيقات والظروف المناسبة لتبني هذه التقنية في الإمارات إضافة إلى مشاهدة عرض تفاعلي حي ومباشر لطريقة عمل الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” أطلق استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد في عام 2016 بهدف استخدام هذه التقنية لخدمة الإنسانية وتعزيز مكانة إمارة دبي بصفتها مركزاً رائداً للطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول العام 2030 .

وتسعى الاستراتيجية كذلك إلى تسخير هذه التكنولوجيا الناشئة لخفض التكاليف في عدة قطاعات مثل قطاع الرعاية الصحية الذي تبنى تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد مبكرا.

كما تشهد فئة المنتجات الطبية تركيزا على الطباعة ثلاثية الأبعاد للأسنان والعظام والأعضاء الاصطناعية والأجهزة الطبية والجراحية، ويتوقع أن تبلغ قيمة المنتجات الطبية المطبوعة بهذه التقنية في دبي نحو 1.7 مليار درهم بحلول العام 2025.

وقال الدكتور محمد الرضا مدير مكتب إدارة المشروعات ومدير إدارة المعلوماتية والصحة الذكية في هيئة الصحة بدبي إن التكنولوجيا المستخدمة في قطاع الرعاية الصحية تستطيع تغيير حياة الناس للأفضل وللطباعة ثلاثية الأبعاد دور واعد نظراً إلى دقتها وسرعتها وتوفير التكاليف الذي يمكن تحقيقه ضمن أنظمة الرعاية الصحية ” .

وأشار في هذا الصدد إلى منافع هذه التقنية التي تمت مشاهدتها في عدد من المجالات بدبي بما في ذلك طب الأسنان والجراحات والأعضاء الاصطناعية المصنوعة بهذه التقنية ونهدف لأن نواصل التعاون مع القطاع الخاص للتطبيق الأمثل لهذه التقنية في قطاع الرعاية الصحية بدبي”.

من جانبه ذكر مروان عبد العزيز جناحي مدير عام مجمع دبي للعلوم ورئيس فريق عمل قطاع الصناعات الدوائية والمعدات الطبية ضمن استراتيجية دبي الصناعية 2030 أن قطاع الرعاية الصحية يتمتع بإمكانات نمو هائلة وتستخدم اليوم تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في جراحات معقدة بنجاح ويتوقع لها أن تحدث ثورة في القطاع نظرا إلى قدرات التخصيص الكبيرة وإمكانية الحد من المخاطر وتعزيز فرص النجاح ومع تنامي الاهتمام بهذه التقنية في الإمارات ستصبح ركيزة أساسية للعديد من العمليات الطبية.

من جهتها أفادت الدكتورة فرانزيسكا فوكس مدير تطوير الأعمال لقسم الرعاية الصحية في شركة EOS التكنولوجية العالمية العاملة في الطباعة ثلاثية الأبعاد للأغراض الصناعية أن القطاع الطبي يركز على خدمة الناس ورفع جودة الحياة ويتعين على منتجات الرعاية الصحية أن تدعم عملية الشفاء بطريقة فعالة لمساعدة المرضى على التحرك مرة أخرى.

يذكر أن ملتقى “أدفانس هيلث” يستقطب بشكل دوري أبرز المعنيين في القطاعات العلمية والصحية ويوفر منصة مثالية لمشاركة المعرفة وتعزيز شبكات العلاقات بهدف تحسين النتائج للمرضى في الإمارات.

– منيس –

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى