أخبار عربية ودولية

عون :معالجة أزمة النزوح واللجوء في لبنان باتت ضرورة

بيروت-(د ب أ):
أكّد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون اليوم الثلاثاء أن معالجة أزمة النزوح واللجوء في لبنان باتت ضرورة، بعد أن وصل لبنان إلى مرحلة الإنهاك نتيجة التداعيات السلبية للنزوح.

وقال عون، خلال استقباله اليوم في قصر بعبدا الممثل الجديد للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان اياكي ايتو،إن “لبنان لا يملك ترف انتظار الحل السياسي كشرط لعودة النازحين خاصة وأن التاريخ الحديث لا يشجع على انتظار مثل هذه الحلول والأدلة كثيرة ومنها الأزمة القبرصية المستمرة منذ عام 1974، وأزمة فلسطين منذ عام 1948 “.

وأضاف أن ” لبنان الذي يستضيف على أرضه أكبر نسبة من النازحين السوريين في العالم قياساً إلى عدد سكانه ومساحته الصغيرة، وصل إلى مرحلة الإنهاك نتيجة التداعيات السلبية لهذا النزوح وإحجام الدول عن تقديم المساعدات بسبب أوضاعها الاقتصادية”.

واعتبر أن ذلك ” يفرض العمل وبسرعة من أجل تسهيل عودة النازحين السوريين إلى بلادهم بعدما أصبحت هناك مناطق شاسعة في سورية آمنة”.

ولفت عون إلى أن ” لبنان يتطلع إلى الاجتماع في بروكسل المخصص لدعم مستقبل سورية والمنطقة على أمل أن تصدر عنه قرارات تسهل عودة النازحين وتضع حداً لمعاناتهم”.

يذكر أن عدد النازحين السوريين في لبنان يبلغ نحو مليون و500 ألف، ويطالب لبنان بعودة هؤلاء النازحين إلى بلادهم عودةً آمنة وكريمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى