“نيويورك أبوظبي” تقيم معرضاً فنياً افتراضياً لـ”هوية” الفائز بجائزة كريستو وجان كلود

وام / تحت رعاية حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، اقامت جامعة نيويورك أبوظبي بالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون معرضا فنيا افتراضيا للعمل الفني “هوية” الفائز بجائزة كريستو وجان كلود 2020.

وتم تنفيذ العمل الفني من قبل ثلاثة من طلاب قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الأمريكية في الشارقة ويتم عرضه عبر منصة تسمح بمشاهدته بزاوية 360 درجة على الموقع الإلكتروني لرواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي إلى جانب عرض فيديو يظهر المراحل المختلفة لعملية تنفيذه في حرم الجامعة.

والعمل الفني عبارة عن مجسم منحوتة بواجهة خارجية ناعمة من الألمنيوم المطوي ويتمحور حول عين تركز على حيز محدد من الزمان والمكان ويعد بمثابة عدسة تتيح للزوار التفكير في ذاتهم واكتشاف التكوينات المختلفة لهويتهم أثناء تحركهم حول العمل وداخله.

وأكدت سعادة هدى إبراهيم الخميس مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي أن “جائزة كريستو وجان كلود بالتعاون مع جامعة نيويورك أبوظبي تعكس رؤية المجموعة للاستثمار في الشباب في سبيل تحقيق أحلامهم وطموحاتهم وإيصال صوتهم وفكرهم المتجدد عبر الفنون وتحفيز التعبير الحر لديهم وتأتي في دورتها الحالية لتتوج مسيرتها الممتدة طوال عشر سنوات من الإسهام في تحفيز الإبداع وتقدير التميز الفني لدى الشباب من طلبة الفنون والخريجين الجدد في الدولة والذين يستلهمون الرؤية الفنية الاستثنائية للفنانين العالميين الراحلين كريستو وجان كلود”.

وقالت إن العمل الفائز “هوية” يعكس الدور الكبير الذي تلعبه الجائزة في التعبير عن الموروث الثقافي والهوية المعرفية كمنصة تفاعلية تجسد إرث الفنان العالمي كريستو وتخلّد ذكراه وإسهامه في تزويد الفنانين الشباب بآلية ابتكارية لإنجاز العمل الفني من بداية تكونه كفكرة وصولاً إلى عرضه على أرض الواقع مروراً بتقييم دقيق بمعايير عالمية وتجربة إرشاد فني ملهمة من قبل المختصين الذين يحرصون على تقديم مهاراتهم العالية في سبيل الإنجاز المتقن للعمل الفائز.

وأضافت أن مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تسهم في ترسيخ ثقافة الاحتفاء بالتميز وتقدير الإبداع من خلال العديد من المبادرات والجوائز والمنح التي تدعم استدامة التنمية الثقافية والفنية خاصة في مجال الصناعات الإبداعية التي تعتبر ركيزة أساسية من ركائز نهضة الإمارات وريادتها.

من جانبها قالت مايا أليسون المدير التنفيذي لرواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي إن جائزة كريستو وجان كلود تستهدف أعمال فنية رفيعة المستوى وعرضها على أرض الواقع مشيرة إلى أن الفائزين نجحوا في العثور على طريقة مبتكرة لعرض عملهم الفني عبر تقنية افتراضية في ظل تأثر العالم بجائحة “كوفيد – 19”.

من جهتها قالت إميلي دوهرتي مديرة جائزة كريستو وجان كلود إن أعضاء الفريق الفائز نجحوا في التغلب على المعوقات التي واجهتهم واضطرارهم للعمل في استديوهات منزلية إلى جانب إطلاق العمل الفني هوية بشكل افتراضي مؤكدة أنهم أظهروا عزيمة قوية طوال فترة المنافسة من خلال قدرتهم على مواجهة التحديات ومواصلة العمل بشكل مكثف.

وتوجّهت دوهرتي بالتحية إلى الفنان الراحل كريستو والذي توفي في عام 2020 عن عمر ناهز 84 عاماً وقالت إنه علاقته مع دولة الإمارات امتدت إلى نحو 40 عاماً وتم إطلاق الجائزة التي تحمل اسم كريستو في عام 2012 تكريماً لجهوده ورغبته في دعم بيئة الفنون الناشئة في الدولة.

يشار إلى أن جائزة كريستو وجان كلود هي مسابقة فنية مفتوحة للطلاب والخريجين في الدولة تم تصميمها بهدف تشجيع ابتكار أعمال فنية جديدة في الدولة ودعم مسيرة الفنانين الفائزين في الحياة العملية بدءاً من مرحلة التكليف ووصولاً إلى العرض.

 

Exit mobile version