أخبار عربية ودولية

السيسي: مشروع “مستقبل مصر” يستهدف زيادة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي

القاهرة -وكالات
قام الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي، امس الثلاثاء، بجوله تفقدية لموقع مشروع “مستقبل مصر” الزراعي.
وأوضح الرئيس السيسي خلال نقاشه مع الإعلاميين القيمة المضافة التي يمثلها هذا المشروع في مجال المشروعات القومية، والذي يستهدف زيادة الرقعة الزراعية في مصر وتحقيق الأمن الغذائي وتوفير فرص العمل في تخصصات متنوعة، وهو الأمر الذي سيكون له انعكاسات إيجابية واسعة على مسار تحقيق التنمية الشاملة وتوفير حياة كريمة ومستقبل أفضل لأبناء الشعب المصري.
جاء ذلك خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم مشروع “مستقبل مصر” للإنتاج الزراعي بالصحراء الغربية، وذلك بمناسبة بدء موسم الحصاد
وقال الدكتور ياسر عبدالحكيم، الخبير في مركز بحوث الصحراء، إن مشروع “مستقبل مصر”، يمتد على مساحة 500 ألف فدان ويقع على أول طريق محور روض الفرج الضبعة، أى يبعد عن مدينة 6 أكتوبر بـ30 كيلو مترًا ، مشيرًا إلى أنه تم تدشين المشروع في أبريل 2017.
وأضاف عبد الحكيم، في تصريحات صحفية أن المشروع يهدف إلى توفير منتجات زراعية ذات جودة عالية ونظيفة بأسعار مناسبة للمواطنين، ولسد الفجوة في السوق المحلية ما بين الإنتاج والاستيراد ومن ثم توفير العملة الأجنبية لصالح الاقتصاد القومي للدولة، مؤكدًا أن المساحة المنزرعة من المشروع حتى الآن هي 250 ألف فدان.
وأوضح أن البنية الأساسية والإدارية للمشروع تتضمن منظومة متكاملة للميكنة الزراعية والري مزودة بأحدث المعدات والتقنيات؛ لإتمام العمليات الزراعية المختلفة بجودة وسرعة عالية، و1600 من جهاز الري المحوري “بيفوت” حيث البيفوت الواحد يروي من 75 إلى 100 فدان، و۲ محطة كهرباء بطاقة 300 ميجاوات وشبكة كهرباء داخلية بطول۲۰۰ کم، وكذلك شبكة طرق رئيسية وفرعية بإجمالي طول ٥٠٠ كم والشوارع في المشروع بعرض 4 إلى 10 أمتار.

وأشار إلى أن المشروع في الموسم الحالى قام بزراعة على سبيل المثال لا الحصر 40 ألف فدان بنجر سكر و20 ألف فدان بطاطس، و8 آلاف فدان بصل، 6 آلاف فدان طماطم، 2000 فدان جزر، 2000 فدان فصوليا، 3 آلاف كانتلوب، و7000 فدان موالح بالعروة الشتوي، مؤكدًا أن متوسط إنتاجية فدان البنجر من 40 إلى 45 طن للفدان والبطاطس متوسط إنتاجية من 18 إلى 20 طن للفدان.

وتابع أن موقع المشروع عبقري لأنه قريب من الدلتا القديمة، كما يعمل بالمشروع 35 شركة زراعية مصرية، مشيرًا إلى أن مصدر المياه للمشروع هو الآبار كما يتم إضافة مصدر آخر وهو مياه الصرف الزراعي بعد معالجتها من منطقة الحمام حوالى 6 مليون متر مكعب قادمين من أكبر محطة معالجة مياه للصرف الزراعي بمنطقة الحمام.

وأكد أنه فى موسم عام “2019، 2020” قام بزراعة 15 ألف فدان قمح، و15 ألف فدان ذرة شامية، 6 آلاف فدان شعير، 25 ألف فدان بنجر سكر، 30 ألف فدان بطاطس،7 آلاف فدان طماطم، 6 آلاف فدان بصل، 3 آلاف فدان فصوليا، ألفين فدان جزر، سبعة آلاف أشجار موالح، مؤكدًا أن متوسط إنتاجية فدان القمح بالمشروع 22 أردبا للفدان ومحصول البطاطس 20 طنا للفدان، وبنجر السكر 40 طنا للفدان والبصل 18 طنا للفدان.

وأكد أن المشروع يوفر حوالي 5 آلاف فرصة عمل مباشرة، و200 ألف فرصة عمل غير مباشرة، حيث يقوم المشروع على عروتين، عروة تزرع فى فصل الصيف وأخرى فى الشتاء.

وأضاف أن الموسم الحالي تم زراعة 250 ألف فدان ، مؤكدًا أنه جار استصلاح 250 ألف فدان، ليكون المساحة المستصلحة والمزروعة بالمشروع 500 ألف فدان.

وتابع أن منتجات المشروع تم التصدير منها فى العام الماضي ومنها: البطاطس، والفول السوداني والبصل.

وتفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم مشروع “مستقبل مصر” للإنتاج الزراعي بالصحراء الغربية، وذلك بمناسبة بدء موسم الحصاد، حيث تفقد عملية الحصاد الموسمي للمحاصيل الزراعية المختلفة بالمشروع والتي تتم وفق أحدث الوسائل الزراعية التكنولوجية الحديثة.

وذكر السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن مشروع “مستقبل مصر”، الممتد على مساحة 500 ألف فدان، يأتي ضمن إستراتيجية الدولة لتعظيم الفرص الإنتاجية الكامنة فى مجال استصلاح الأراضي والإنتاج الزراعى، ليصبح إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية التنموية العملاقة التى تنفذها الدولة فى كافة المجالات، وعلى اتساع الرقعة الجغرافية للبلاد.

ويقع مشروع “مستقبل مصر” في نطاق المشروع العملاق “الدلتا الجديدة”، على امتداد محور روض الفرج/ الضبعة الجديد، وذلك بالقرب من مطاري سفنكس وبرج العرب وميناءي الدخيلة والإسكندرية، مما يساعد على سهولة توصيل مستلزمات الإنتاج والمنتجات النهائية، ويجعل المشروع مقصداً زراعياً جاذباً للمستثمرين، حيث يهدف إلى تنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي من خلال إنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتسم بنظم إدارية سليمة، فضلاً عن إقامة مجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي المكتمل الأركان والمراحل من زراعة المحاصيل وحصادها بأحدث الآليات ثم الفرز والتعبئة والتصنيع، ويوفر مشروع “مستقبل مصر” مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى