أخبار عربية ودولية

السيسي يحذر إثيوبيا من المساس بحصة مصر في مياه النيل

السودان يقترح وساطة رباعية وإثيوبيا ترفض

القاهرة ( د ب أ) –

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء إثيوبيا من المساس بحصة مصر في مياه النيل، قائلا ” كل الخيارات مفتوحة”.
وقال السيسي ، خلال افتتاحه “مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية” بالعاصمة الإدارية شرق القاهرة ، :”أقول لإثيوبيا لا تمسوا نقطة مياه هي من نصيبنا لأن الخيارات كلها مفتوحة أمامنا”.
وأضاف أن المفاوضات مع السودان حول السد مستمرة ، متابعا : “نحترم خطط التنمية في إثيوبيا لكن دون وقوع ضرر على مصر”.
وأضاف :”أتابع الرأي العام ومواقع التواصل وأرى أن هناك قلقاً تجاه ملف المياه، وبصراحة قلق الشعب مستحق ومشروع”، مضيفا :”يحق للشعب أن يقلق تجاه ملف المياه وأنا أيضاً أشعر بالقلق”.
وقال : “قلقكم مستحق ومشروع.. لكن يا ترى كل واحد قلقان على المية حريص على المية، أنا قلقت على المياه من 2011، مبقتش أرتاح ولا أقدر أطمن من 2011 تحديدا من 25 يناير عرفت إن هيبقى عندنا مشكلة كبيرة قوى”.
وأكد على أن موقف الدولة المصرية من مشروع سد النهضة كان موقفا مشرفا، وتم احترام رغبة الشعوب في أن يكون لها شكلا من أشكال التنمية.
من جهة اخرى أكد وزير الموارد والري السوداني، ياسر عباس، أن عدم التوصل إلى اتفاق عادل بشأن سد النهضة يهدد الأمن والسلم الإقليمي، مؤكدًا أن أديس أبابا اعترضت على مختلف الاقتراحات التي تقدمت بها القاهرة والخرطوم، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السودانية.
وأضاف عباس خلال مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم غداة فشل مفاوضات استضافتها العاصمة الكونغولية كينشاسا حول سد النهضة، أنه لم يتم إعطاء مراقبي الاتحاد الإفريقي أي دور في عملية التفاوض بشأن سد النهضة، مؤكدًا أن بلاده تمتلك سيناريوهات عدة للتعامل مع الأزمة.
وحول ما دار في اجتماعات كينشاسا، أكد عباس أن بلاده “عرضت الوساطة الرباعية بقيادة الاتحاد الإفريقي، ووافقت مصر ورفضتها إثيوبيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى