أخبار الوطنأخبار رئيسية

نهيان بن مبارك يدشن الموقع الإلكتروني “بوابة النقوش العربية”

وام / أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش أن دولة الإمارات ، حريصة كل الحرص ، على العمل بكل عزمٍ وتصميم ، مع جميع الأشقاء ، للحفاظ على تراث الأمة ، بما يضع أمامنا وأمام الأجيال القادمة ، تاريخ أمتنا ، وأصالة مسيرتها ، ومراحل النهضة التي مرت بها ، وبما يبرز بجلاء ، ما يشتمل عليه تراثنا الخالد ، من حضارة ، وقيم ، وإسهامات إنسانية مرموقة”.

جاء ذلك في كلمة معاليه اليوم خلال تدشين الموقع الإلكتروني “بوابة النقوش العربية” – المبادرة الجديدة لأناسي للإعلام .. في مركز أبوظبي للشباب بحضور معالي زكي أنور نسيبة المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة وسعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار وسعادة الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية وسعادة الدكتورة مروة الوكيل رئيس قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية وسعادة حياة القرمازي مدير ادارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وعدد من الإعلاميين.

وتعد “بوابة النقوش العربية” بمثابة مكتبة إلكترونية موثقة متخصصة تجمع ما يزيد عن 150 نقشا من أهم الاكتشافات الخاصة بالنقوش الكتابية العربية المحفورة على الصخور والأحجار والمنتقاة من قبل نخبة من العلماء والباحثين من دولة الإمارات و7 دول عربية.كما تعتبر هذه الخطوة التي كانت وراءها جهود جبارة لإدارة وفريق عمل نجح في استقطاب نخبة من العلماء والباحثين المرحلة الأولى في الموقع وسيتم التوسع اكثر في المراحل القادمة.

ويهدف الموقع الخدمي غير الربحي إلى تسليط الضوء على أهمية هذا الإرث الثقافي الضخم والذي يعكس الهوية والتاريخ العربي، إضافة إلى إفادة المختصين والباحثين والمهتمين، وجميع الدارسين والهواة وأفراد المجتمع العربي وذلك بتقديم المراجع الموثقة والمطروحة بأفضل الأساليب ،إضافة إلى نشر والحفاظ على التاريخ العربي المشترك بين الدول العربية من المشرق إلى المغرب وإيجاد الروابط بينهم ، وايجاد المزيد من الدراسات العلمية التي تتعلق بموضوعات النقوش.

ويقدم موقع “بوابة النقوش العربية ” تجربة تفاعلية افتراضية للزوار حيث يحظى المتصفح بفرصة التجول في معرض افتراضي ثلاثي الأبعاد يتيح للزائر مشاهدة مجموعة من النقوش المنتقاة من ألبوم نقوش الموقع، وذلك بأسلوب تفاعلي باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي المعزز.

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان .. ” أعبر لكم عن سعادتي بما يجسده هذا الاحتفال بتدشين بوابة النقوش العربية من الحرص القوي في بلادنا العربية على تأكيد مكانة الثقافة والتراث في مسيرة الأمة بل والحرص كذلك على تنمية العلاقات الثقافية ، بيننا جميعاً وهي علاقات تقوم على الأخوة الصادقة والسعي المخلص إلى إبراز التاريخ العريق للمنطقة العربية وتعميق الاهتمام بتراثها الأصيل ومكانتها ودورها في مسيرة البشرية عبر الأزمنة والعصور .

وأضاف ” لا يسعني في هذه المناسبة ونحن نحتفي بإنطلاقة هذا الموقع الإلكتروني من أرض الإمارات والذي سوف يكون إضافة مهمة تربط الإنسان العربي بتاريخه وتراثه سوى أن أتذكر توجيهات مؤسس الدولة المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” وهو الذي كان يقول لنا دائما إن عدم الاهتمام بالتاريخ يؤدي إلى عدم الاهتمام بالمستقبل وأن المستقبل الناجح إنما يعتمد على ارتباطنا الخلاق بالجذور الأصيلة والممتدة للوطن والأمة – كان عليه رحمة الله ، يقول لنا دائما ، إن التاريخ ، والمعرفة به ، واستيعاب دروسه هو أساس تقدم المجتمع”.

وأكد معاليه أن إطلاق بوابة النقوش العربية هو تعبير قوي عن أن الرسوم والنقوش الأثرية في بلادنا تشير إلى حضارة متواصلة موغلة في القِدم وأن هذه النقوش المهمة والثرية تعكس أنماط الحياة والتجارة والعلاقات الإنسانية مع الآخرين بل وكذلك أهمية المنطقة في حركة تطور الثقافات والحضارات البشرية عبر التاريخ الإنساني كله ..إن آثار المنطقة العربية ، أسهمت وما تزال ، في تحقيق فهم أفضل وأشمل للتاريخ البشري ولدورنا المهم في صنع الحضارة وتشكيل مسيرة العالم.

وقال ” أتطلع بكل ثقة وأمل ، إلى أن تكون هذه البوابة الإلكترونية ،وسيلة مهمة ، في التعريف بالتراث القومي ، وفهمه ، واستيعابه ، بل وكذلك ، في بث القوة فيه ، وتقريبه من النفوس والعقول ، بالاعتماد على أدوات العصر ، وبما يحقق ، تعميق ارتباطنا مع هذا التراث ، وإعجابنا به ، وتقديرنا له ، كتراث قومي وإنساني ، فريدٍ وخالد كما اتطلع ، إلى أن تسهم هذه البوابة الإلكترونية ، في دعم الجهود الصادقة ، في جميع أوطاننا العربية، في مجالات جمع التراث ، ودراسته ، ليكون دائما ، في موقع القلب والروح ، في مسيرة الأمة ، في الحاضر والمستقبل”.

وأضاف إن البوابة الإلكترونية للنقوش العربية ، خطوة مهمة ، على طريق العمل العربي المشترك ، في جمع تراث الأمة ، وتوثيقه ، وتحقيقه ، ونشره بالأساليب العلمية والتقنية المتطورة ، من أجل الإحاطة بكافة عناصر هذا التراث، العريض والممتد ..إنني أتطلع بكل أمل وثقة ، إلى أن تكون هذه البوابة الإلكترونية، مجالاً مهماً ، للنشاط المبدع ، وجسراً ممتداً ، للتواصل مع أصحاب الحضارات والثقافات الأخرى ، حول العالم.

وكان الاحتفال بدأ بعرض فيديو تعريفي بأهمية النقوش العربية شارك فيه نخبة من علماء وباحثين الآثار في العالم العربي .. كما تخلل برنامج حفل التدشين الذي قدمه الإعلامي ثامر الصياح كلمة مسجلة لمعالي الدكتور محمد ولد أعمر مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” جامعة الدول العربية.

كما تم عرض فيديو لحفل توقيع مذكرة التفاهم بين أناسي للإعلام والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية، وقعها سعادة الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية نيابة عن أناسي للإعلام وسعادة الدكتورة حياة القرمازي مديرة إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وأعلن خلال الحفل عن توقيع مذكرة التفاهم بين أناسي للإعلام ومكتبة الإسكندرية وبموجب المذكرة التي وقعها كل من سعادة الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية نيابة عن أناسي للإعلام ومعالي الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية سيتم التعاون المشترك في عدة مجالات لتعزيز الثقافة العربية.

من جانبها تقدمت ” أناسي للإعلام ” بالشكر والتقدير للعلماء والدكاترة والباحثين المشاركين في الموقع الإلكتروني والذين عملوا باخلاص من أجل الحفاظ على الثقافة العربية وإحياء هذه النقوش العربية من جديد وهم ” باحث الآثار عيسى يوسف مدير إدارة الآثار والتراث المادي في هيئة الشارقة للآثار.. عالم الآثار والخبير الدولي الدكتور عبدالعزيز توري المملكة المغربية.. عالم الآثار الدكتور معاوية إبراهيم المملكة الأردنية الهاشمية.. الباحث الدكتور رافع حراحشة المملكة الأردنية الهاشمية..

باحث الآثار الدكتور سلمان المحاري خبير في الآثار والتراث الثقافي مملكة البحرين.. الباحث ممدوح مزاوم الفاضل المهتم بالنقوش الثمودية المملكة العربية السعودية.. الباحثة منى سعود الشمري متخصصة في النقوش الإسلامية المملكة العربية السعودية.. الدكتور هشام حسين مدير عام الآثار سيناء بوزارة السياحة والآثار جمهورية مصر العربية.. المكتشف محمد المدحاني مدير عام متحف مدحاء سلطنة عمان.. الدكتور إبراهيم صبحي وكيل كلية الآثار جامعة الفيوم لشؤون الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية جمهورية مصر العربية.. الدكتور محمد حلمي مدير عام شئون مناطق آثار جنوب سيناء متخصص نقوش عربية جمهورية مصر العربية.. الدكتور سامي البياضي متخصص نقوش عربية جمهورية مصر العربية..الدكتور محمود سالم متخصص نقوش عربية جمهورية مصرالعربية.. المغفور له بإذن الله الباحث الخبير سعد الدين أبو الحب الذي كان يشغل منصب أستاذ مشارك في جامعة نيويورك والذي وافته المنية قبل تدشين الموقع وكانت مشاركته في تأسيس الموقع من أخر أعماله وكان لها أثر كبير في إثراء محتوى الموقع”.

وقدمت الشكر أيضاً للشخصيات والوزارات والهيئات والدوائر والجهات المشاركة في الموقع وأبرزها معالي زكي نسيبة المستشار الثقافي لرئيس الدولة ، ومعالي الدكتور محمد ولد أعمر مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، وسعادة الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية ، ومعالي الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية ،ووزارة الثقافة والشباب ،ودائرة أبوظبي للثقافة والسياحة ، وهيئة الشارقة للآثار ، وفريق الوشق الإماراتي للمغامرات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى