مرئيات

مصر ترفع الستار عن تمثالين للملك رمسيس الثاني وزنهما 50 طناً

الأقصر-(د ب أ):
أطلقت مصر احتفالاتها بيوم التراث العالمي مبكرا هذا العام، وأعلنت من مدينة الأقصر التاريخية، جنوبي البلاد، الإحتفال بالانتهاء من تنفيذ مشروعين أثريين جديدين في هذه المناسبة.

وشمل برنامج الاحتفالات التي انطلقت اليوم الخميس من الأقصر، عاصمة مصر القديمة، رفع الستار عن تمثالين ضخمين للملك رمسيس الثاني، جرى جمعهما وترميم اجزائهما وإعادة تركيبها فى الواجهة الغربية من معبد الأقصر المطل على النيل.

وبحسب تصريحات لمصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصري، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) مساء اليوم، فإن التمثالين يرجعان للأسرة التاسعة عشر التي ينتمي لها الملك رمسيس الثاني، وهما من حجر الجرانيت الوردي، ويضع فيهما التاج المزدوج ويرتدي ” النقبة القصيرة ” ويحمل في يديه بعض الشارات الملكية.

وأضاف وزيري أن يوم التراث العالمي، الذي يوافق 18 نيسان/ أبريل في كل عام، شهد خلال السنوات الثلاث الماضية 2017، و2018، و2019، رفع الستار عن مجموعة من التماثيل الضخمة التي كانت مهمشة، في معبد الأقصر الأثري، وإعادة جمعها وترميمها وتركيبها مجددا على واجهات المعبد التاريخية، ليستعيد صورته التي كان عليها قبل آلاف السنين.

ولفت وزيري إلى أن اليوم الخميس، شهد رفع الستار عن لوحة أثرية مهمة ترجع لعصر الملك امنحتب الثاني، روى عليها تفاصيل انتصاراته الحربية في سورية وفلسطين، ويبلغ طول اللوحة خمسة أمتار وعرضها أكثر من مترين، وذلك بعد أن خضعت لأعمال ترميم وتقوية لنقوشها التاريخية، بمعرفة فريق مشترك من المركز المصرى الفرنسي لدراسة معابد الكرنك، لافتا إلى أن اللوحة خضعت لترميمات في عهد الملك سيتي الأول الذى رمم الكثير من معالم معابد الكرنك قديما.

يذكر أن التمثالين الضخمين كانا يتصدران المدخل الغربي للفناء الأول المواجه لنهر النيل، وتم اكتشافهما في حقبة الخمسينات، ويبلغ ارتفاع التمثالين 7 أمتار ونصف المتر، ويصل وزن التمثال الواحد إلي 25 طنا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى