أخبار عربية ودولية

السيسى ولافروف يؤكدان عمق العلاقات بين مصر وروسيا

القاهرة (د ب أ) –
نقل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحيات وتقدير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأكد حرص روسيا على الارتقاء بالتعاون المثمر والوثيق القائم بين البلدين الصديقين على مختلف الأصعدة، فضلاً عن الأهمية التي توليها روسيا لاستمرار التنسيق والتشاور مع مصر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وتقديرهم لدور مصر بقيادة الرئيس السيسي كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، الإثنين، سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، وسفير روسيا الاتحادية بالقاهرة.
اكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الروسي سيرجى لافروف على عمق علاقات التعاون التي تربط البلدين في شتى المجالات بالإضافة الى التنسيق الوثيق بين القاهرة وموسكو تجاه العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الوزيران يوم الاثنين في ختام مباحثاتهما بالقاهرة.
وقال شكري إنه ولافروف عقدا جلسة مباحثات مغلقة اعقبها جلسة مباحثات موسعة حيث تم تناول كافة أوجه التعاون وهناك رضاء لوتيرة التعاون سواء فيما يتعلق بمحطة الضبعة للاستخدام السلمى للطاقة النووية او تطوير السكك الحديدية او المنطقة الصناعية الروسية في مصر بالإضافة الى بحث التبادل التجاري التجارة.
واوضح انه وجه الشكر لروسيا لدعمها لانضمام مصر للاتحاد الأوراسي والعمل المشترك للدفع بالعلاقات الثقافية.
وأشار شكري الى ان المباحثات تناولت ايضا القضايا الاقليمية وفى مقدمتها القضية الفلسطينية واهمية دفع السلام قدما واقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية، كما تم واطلاع الوزير الروسى على جهود مصر فى هذا الصدد وايضا الجهود التى تقوم بها الرباعية التى تضم فرنسا والمانيا والاردن مع مصر وجهود المصالحة الفلسطينية.
واضاف انه تم الاتفاق على استمرار كل اطر التنسيق بين البلدين على المستوى الوزاري ودون الوزاري ، وسيتم قريبا تحديد اجتماعات آلية “2 زائد 2” على مستوى وزيرى الخارجية والدفاع، لافتا الى انه تم كذلك مناقشة التطورات فى سوريا وليبيا.
ومن جانبه قال سيرجى لافروف انه أجرى اليوم مباحثات مفصلة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي كما أجرى مباحثات مع سامح شكرى حيث عبرنا عن ارتياحنا التطور العلاقات الثنائية حيث دخلت اتفاقية الشراكة المتبادلة بين البلدين حيز التنفيذ هذا العام و التى تم توقيعها عام 2018 أثناء زيارة الرئيس السيسي لروسيا
اضاف أن العلاقات الثنائية تسير بشكل جيد برغم كورونا ونهدف للالتزام بكل التفاهمات بين المؤسسات المعنية واجراء الاتصالات لتنفيذ الاتفاقيات وسيتم عقد اللجنة المشتركة فى روسيا هذا العام .
وقال اننا قمنا خلال الاجتماع اليوم بمتابعة سير المشروعات مثل مشروع بناء محطة الطاقة النووية و إقامة منطقة صناعية روسية فى مصر و تطوير البنية التحتية للنقل و تحديث بعض قطاعات السكك الحديدية و خططنا لدورة جديدة للمفاوضات بين الاتحاد الاوراسي و مصر و روسيا تدعم تحركات مصر فى هذا المجال .
اوضح ان هناك تقاربا في مواقفنا حول الموضوعات الإقليمية والدولية و تسوية كل النزاعات في شمال افريقيا و الشرق الأوسط على اساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة و كذلك أهمية التسوية الفلسطينية الإسرائيلية. وأضاف “من المهم أن لا يؤدى ذلك لتهميش القضية الفلسطينية و من المهم إعادة إطلاق عمل الرباعية الدولية و موقف روسيا ثابت و مستمر بأهمية إعادة إشراك الرباعي الدولي وتهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية و المبادرة العربية السلام” .
و اضاف انه بالنسبة للملف الليبي فقد اكدنا أهمية حدوث الاستقرار الميدانى الامر الذى يشكل بيئة خصلة للاستقرار السياسي و التمهيد لعقد الاستفتاء و اختيار المؤسسات الجديدة للحكم و من المهم استمرار مقررات 5+5 وضرورة الالتزام بتنفيذ قرار 2254 لمجلس الأمن ووحدة و استقرار اراضي ليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى