أخبار الوطن

طرح أمهات الأسماك بخور أم القيوين

وام / طرحت جمعية أم القيوين التعاونية لصيادي الأسماك 200 سمكة من أمهات سمك الشعري والشعم والفرش والقابط والينم والفسكر والصافي في حضانات معدنية بخور أم القيوين بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية التي تدير لجنة تنظيم الصيد بالامارة ودائرة بلدية أم القيوين الجهة المسؤولة عن سن القوانين والرقابة في الإمارة.

وأوضح جاسم حميد الشر رئيس مجلس ادارة جمعية أم القيوين التعاونية لصيادي الاسماك لوكالة أنباء الامارات / وام / أنه تم في الأونة الأخيرة طرح عدد من أمهات الاسماك من قبل الجمعية فى خور أم القيوين وبكميات كبيرة تهدف إلى إعادة بناء الكتلة الحيوية الطبيعية للاسماك التي تسهم خلال موسم التكاثر في تعزيز المخزون السمكي للامارة ، إضافة الى أهميتها في التخفيف من حدة الخسائر الناجمة عن الأنشطة البشرية وزيادة أنواع الاسماك التي تعاني من الصيد الجائر وتحسين انتاج مصايد الاسماك المستدامة الحالية.

وقال إن مشروع “حاضنات أمهات الاسماك” التي تم طرحها في الاقفاص المعدنية بخور أم القيوين تحتوي أمهات محملة بالحبول والبيوض وهذه الاقفاص موجودة بالخور بحكم طرحها لبيوضها داخل الخور للتكاثر، لان الخور يعد أمنا لها ونسبة الاكسجين عالية ونسبة التغذية اكثر من خارج الخور لكى تربى وتعيش فية ومن بعد التغذية تبدأ بالانتشار خارج الخور فى المحميات والمشاد الموجودة.

وأضاف إن أمهات الاسماك تم جلبها قبل موسم التكاثر وهي محملة ببيوضها وتم وضعها وتغذيتها على اساس ان تكون عندها التغذية الكافية لتطرح بيوضها داخل الخور وتقوم بالانتاجية.

وقال ” في السنة الماضية تم تنفيذ مشروع حاضنات امهات الاسماك بالخور وكانت النتائج مرضية وكبيرة لنا”، مشيرا الى ان النتائج للعام الحالي سوف تبان فى شهر سبتمبر القادم من السنة الحالية.

وأشار الى ان مشروع ” حاضنات امهات الاسماك ” فى امارة ام القيوين يهدف الى المحافظة على المحزوم السمكى ولضمان نسبة معدلات اكثار الثروة السمكية المحلية، لافتا الى ان الاقفاص المعدنية التى تم وضعها من قبل الجمعية بخور ام القيوين هى لضمان حمايتها من المؤثرات الطبيعية فى مياة البحر المفتوحة الى تحسين فى خفض معدلات بقاء البيوض.

ولفت رئيس مجلس ادارة جمعية ام القيوين التعاونية لصيادى ام القيوين الى ان المردود الجيد لمبادرات مشروع طرح امهات الاسماك فى الاقفاص المعدنية بخور ام القيوين يحد من عمليات الصيد الجائر التى تحول دون نمو الاسماك الصغيرة ووصولها الى الحجم والوزن المستهدف من تكاثر كميات الاسماك المحلية بشكل أسهم فى اعادة التوازن الناتج من الاقبال على انواع مفضلة من الاسماك ، موكدا انة تم وضع الامهات لكى تطرح بيوضها وانتاج يرقات تتحول الى أصبعيات مما يساعد على زيادة المخزون السمكى.

ولفت الى ان اطلاق مشروع حاضنات امهات الاسماك يعد جزءا من المسؤولية الوطنية للحفاظ على الثروة السمكية بالدولة ويستهدف رفع معدلات بقاء البيوض لهذه الاسماك ليساهم فى زيادة مخزون الاسماك القاعية.

وقال ان خور ام القيوين يعتبر من الخيران الغنية بالتنوع الاحيائى والملاذ البيولوجى الامن للكائنات البحرية حيث يبلغ عرضة كيلومترا وطولة 5 كيلومترات ويتميز بالعديد من المزايا الحيوية ، حيث تكثر اشجار القرم التى تساعد على انتشار الاسماك وتكاثرها. كما ان خور ام القيوين يتميز بتيارات مائية مناسبة لعدم اجهاد الاسماك، اضافة للعمق المناسب لسهولة حركة التيارات وتدويرها أسفل الاقفاص.

 

وام/محمد إسماعيل/عبدالناصر منعم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى