مال وأعمال

شبكة الـ 5G .. ريادة إماراتية في تكنولوجيا الجيل الخامس

دبي ـ (وام):

تمضي دولة الإمارات قدماً في ترسيخ مكانتها على صعيد التنافسية العالمية بقطاع الاتصالات حيث تعد صاحبة الريادة في تطبيق تقنيات الجيل الخامس بهذا القطاع الحيوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتعد “اتصالات” أول مشغل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ينجح في إطلاق شبكة الجيل الخامس حيث تقدم خدمات شبكة الجيل الخامس للعديد من الشركاء في دولة الإمارات لتمكينهم من التمتع بالإمكانيات الهائلة لهذه الشبكة.

وبذلت “اتصالات” جهودا حثيثة سعيا لتمكين هذه التقنية المتطورة من خلال الاستثمار في القدرات الشبكية المستقبلية لدفع عجلة الابتكار وتمكين التحول الرقمي حيث كانت لها الأسبقية بإطلاق أول شبكة لاسلكية تجارية للجيل الخامس في مايو من العام 2018.

ويستعرض الدكتور أحمد بن علي النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في مجموعة “اتصالات” رحلة الشركة مع تكنولوجيا الجيل الخامس .. قائلا إن اتصالات بدأت الاختبارات التجريبية خلال شهر مارس عام 2014 وصولا إلى طرح الخدمة تجاريا في دولة الإمارات خلال شهر مايو 2018.

ولا تعتبر شبكة الجيل الخامس امتدادا لما سبقها من شبكات ولا تقتصر على الاتصال فقط وإنما هي طفرة تقنية جديدة ومختلفة تماما عن تقنيات الاتصالات السابقة منذ الجيل الأول وحتى الرابع علما بأن سرعتها تبلغ 20 ضعفا مقارنة بسرعة الجيل الرابع.

وتوفر شبكة الجيل الخامس قائمة لا حصر لها من الإمكانات والحلول والخدمات المبتكرة مثل تقنيات الواقع المعزّز والافتراضي والتشغيل الآلي والمركبات ذاتية القيادة والروبوتات المتقدمة والطباعة ثلاثية الأبعاد والتكنولوجيا القابلة للارتداء.

وأضاف أحمد بن علي لوكالة أنباء الإمارات “وام” أنه بهدف توفير شبكة الجيل الخامس في مختلف أنحاء دولة الإمارات بدأت “اتصالات” العمل على نشر أكثر من 1000 محطة تغطية تدعم هذه الشبكة خلال العام الحالي وبالشكل الذي يتيح للعملاء فرصة التمتع بتجربة حالات الاستخدام المتقدمة الجديدة.

ولفت في هذا الصدد إلى أن “اتصالات” رصدت خلال العام الجاري 4 مليارات درهم لمواصلة الاستثمار في تحديث الشبكات المختلفة من بينها شبكات الهاتف المتحرك وشبكة الألياف الضوئية وتطوير البنية التحتية ودعمها من خلال الاستثمار في التقنيات المستقبلية مثل شبكة الجيل الخامس وذلك تجسيدا لحرصها على تطوير وتحديث بنيتها التحتية والشبكية بشكل دائم ومستمر.

وأشار إلى أنه في 10 يوليو من العام 2018 تم الإعلان عن أن معرض إكسبو 2020 دبي أول مؤسسة كبرى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا تحصل على خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصالات .. مؤكدا أن منطقة إكسبو 2020 دبي ستكون أكبر منطقة اتصالات على وجه الأرض خلال هذا الحدث العالمي البارز.

وأضاف ” نجحت اتصالات في تزويد مبنى مطار أبوظبي الدولي الجديد بخدمات شبكة الجيل الخامس 5G لتكون بذلك أول شركة اتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتمكن من توفير شبكة الجيل الخامس داخل مطار دولي”.

يشار إلى أن دولة الإمارات تحتل المركز الأول عالميا في مؤشر المنافسة في قطاعي الإنترنت والاتصالات الهاتفية وذلك بحسب بيانات المؤشرات التي تم نشرها مؤخراً في تقرير مؤشر المعرفة العالمي الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى