صحة وتغذية

تناول التمر يوميا يعدل مستوى السكر في الدم

تكثر الدراسات التي تؤكد فوائد التمر الجمة على الصحة ، فمكونات هذه الثمرة البنية الصغيرة تجعلها مفيدة لأمراض القلب والحد من أعراض الحساسية وغيرها من الفوائد، علما أن تناول ثلاث حبات من التمر يكفي للحصول على هذه الفوائد!

التمر شأنه شأن كافة أنواع الفواكه الطبيعيّة يحتوي في تركيبته الطبيعيّة على نسبة عالية جداً من السكريات، على رأسها الجلوكوز والسكروز.

وكشفت جامعة الإمارات العربية المتحدة عن دراسة علمية اكدت أن تناول التمر باعتدال يوميا يعدل مستوى السكري في الدم.

وأكدت الدراسة ضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن عند مرضى السكري وتناول التمور باعتدال ، ولا يفضل تناول أكثر من 7 تمرات في الوجبة الواحدة.

التمر يمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط اللازم لأداء الأنشطة الحياتيّة واليوميّة بكلّ كفاءة وفعاليّة، ويقي بالتالي من مشاعر التعب والإجهاد البدني والإرهاق.

يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يقلل من الشعور بالعطش أو الظمأ، ممّا يجعله مفيداً جداً للصائمين في شهر رمضان المبارك، كما ويقلّل من الشعور بالجوع والحاجة لتناول الأطعمة بكميات كبيرة، وبالتالي يُعد غذاءاً مُناسباً لخسارة الوزن والتخلّص من مشكلة السُمنة.

يعتبر أحد أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة، حيث يقاوم الشقوق والجذور الحُرّة التي تعتبر أحد أقوى مسبّبات الخلايا والأورام السرطانيّة، والتي تشكل بدورها خطراً حقيقياً على حياة الإنسان.

يسهل عمليّة الولادة ويقلّل من مخاطرها، كما ويقي من تشنجات الرحم ويخفف من الأوجاع المرافقة لها، ويخفض من احتماليّة الإجهاض.

فوائد تناول التمر للحامل

التمر من المأكولات الغنية بالسكريات، والمعادن، والألياف المفيدة فهو يحتوي على الصوديوم والبروتين وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد ومجموعة من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان عموماً والمرأة الحامل خصوصاً.

ومن فوائده أنه يخفّض ضغط الدم عند الحوامل لفترة، و يمنع من حدوث نزيف. كما أنّه يساعد على تقوية المناعة لدى الحامل، الأمر الذي يبقي الحامل بعيدة عن تناول الدواء الذي يؤثّر سلباً على حملها.

تناول التمر خلال فترة الحمل آمناً وغير مضرّ، على عكس ما تتناقله بعض الأقاوييل من أنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث الإجهاض خاصة لو تم تناوله في الأشهر الأولى من الحمل. كما أنّه لا يساعد على تقوية الرحم وتسهيل الولادة كما يقال.

التمر يحفز على انقباض الرحم، وتقوية عضلات الرحم، مما يسهل من عملية الولادة، ويقلل من النزيف أثناء الولادة.

إمداد جسم المرأة الحامل بالطاقة الطبيعية؛ بسبب احتوائه على على السكريات سهلة الهضم والامتصاص ، ويخفض ضغط الدم المرتفع ويساعد على توازنه.

تساعد على تنظيف القولون وتخليص الحامل من مشكلة الإمساك المصاحبة للحمل. يساعد على تسهيل وإسراع عملية عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي قبل الحمل.

يحفز عملية إدرار الحليب في ثدييْ المرأة بعد الولادة. يساعد على تخفيف التوتر الناجم عن الحمل والولادة. يحافظ على صحة الأسنان والعظام.

يساعد في تقوية الدم؛ بسبب احتوائه على عنصر الحديد. يزيد من قدرتها على التفكير والتركيز. ينظم ضربات القلب، وعمل الأوعية الدموية.

التمر للأطفال .. 8 فوائد من التمر لصحة طفلك

التمر مُفيد للكبار والأطفال منذ الولادة ، خاصة إن كان الطفل قد وُلد قبل أوانه فيكون جسمه ضعيفاً وبحاجة للعناصر الغذائية لمساعدته على النمو بشكل أسرع.

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحنك المولود الجديد بالتمر (أي يمضغ التمرة ويطعمها للطفل ), وهو ذات الأمر الذي يوضحه العلم بأن هناك أهميةً كبيرةً للسكريات بالنسبة للمولود الجديد, لأن الطفل عندما يولد يكون جسمه بحاجةٍ إلى السكريات وخصوصاً إذا كان وزنه منخفضاً

فوائد التمر للأطفال

1 * يحتوي التمر على السكر الطبيعي, المميز بأنه سريع الامتصاص والهضم ، لذلك فهو مريحٌ وآمنٌ بالنسبة لمعدة الطفل وأمعائه.

2 * يُعالج التهاب اللثة للطفل خلال فترة بروز الأسنان.

3 * يُعالج التسمّم الغذائي، وذلك من خلال نقعه بالماء، ثم شُربه.4 * يمكن الاستفادة أيضاً من عصير التمر , خصوصاً إذا مُزج مع الحليب ليشكل شراباً مقوياً للأطفال والكبار معاً.

5 * مزيج التمر والعسل والمصنوع كمادةٍ عجينيةٍ, يمكن أن يعالج الإسهال عند الأطفال، كما يمكن لهذه العجينة أن تكون بمثابة مادةٍ مهدئةٍ للثة الطفل أثناء بزوغ أسنانه حيث تهدئ لثته وتطرّيها وتسهّل خروج الأسنان.

6 * السكريات التي يمنحها التمر للطفل لها دوراً رائعاً في الوقاية من الأمراض المحتملة, أهمها التأخر في النمو والشلل الدماغي, وإكسابه المناعة اللازمة ضد الأمراض.

7 * يعمل على تنظيف الأمعاء.

8 * يُعالج جفاف الجلد الذي يُصيب الأطفال في بداية حياتهم.

* لذا كان من الطبيعي جداً أن يحمل التمر في عقول وقلوب المسلمين مكانةً خاصةً, حيث يعد من أفضل الأطعمة التي وصفها ونصح بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى